قافلة عسكرية موالية للشرعية في اليمن في الطريق إلى الحديدة (أرشيف)
قافلة عسكرية موالية للشرعية في اليمن في الطريق إلى الحديدة (أرشيف)
الثلاثاء 19 يونيو 2018 / 10:21

اليمن: اشتباكات عنيفة قرب مطار الحديدة وغارات مكثّفة على مواقع المتمردين

اندلعت معارك عنيفة في محيط مطار الحديدة غرب اليمن صباح اليوم الثلاثاء، بعدما بدأت قوات الحكومة عملية جديدة تهدف إلى اقتحامه، مدعومةً بغارات مكثّفة لطائرات التحالف بقيادة السعودية على مواقع للحوثيين، بحسب مصادر عسكرية.

وقال قادة في القوات الموالية للحكومة إن "قوة كبيرة تشارك في العملية التي انطلقت بعيد وصول تعزيزات ضخمة إلى محيط المطار الواقع في جنوب مدينة الحديدة، في سابع أيام الهجوم الهادف إلى استعادة المدينة ومينائها الاستراتيجي".

وأضاف المسؤولون أن العملية تترافق مع غارات مكثفة لطائرات التحالف على مواقع يتحصن فيها المتمردون داخل المطار، ولم تُعلن المصادر خسائر بشرية في صفوف القوات المهاجمة.

وكانت القوات الموالية للحكومة بدأت الأربعاء الماضي، بمساندة التحالف، هجوماً واسعاً تحت مسمى "النصر الذهبي" لاقتحام مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر، في أكبر هجوم تشنه ضد المتمردين الحوثيين منذ نحو 3 سنوات.

وتضم الحديدة ميناءً رئيسياً تدخل منه غالبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية الموجهة إلى ملايين السكان في البلد، ولكن التحالف العسكري، يرى فيه منطلقاً لعمليات عسكرية يشنّها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر، ولتهريب الصواريخ التي تطلق على السعودية، ويتهم التحالف إيران بتهريب الأسلحة إلى المتمردين ودعمهم عسكرياً، وهو ما تنفيه طهران.

ويدعو التحالف إلى تسليم إدارة الميناء للأمم المتحدة أو للحكومة المعترف بها دولياً لوقف الهجوم، مؤكداً أن الهجوم على ميناء الحديدة لن يتوقف، إلا إذا انسحب المتمردون من المدينة دون شرط.

وستمثّل السيطرة على مدينة الحديدة التي يسكنها نحو 600 ألف شخص، أكبر انتصار عسكري لقوات السلطة المعترف بها دولياً في مواجهة المتمردين، منذ استعادتها 5 محافظات من أيدي الحوثيين في 2015، وتبعد مدينة الحديدة نحو 230 كيلومتراً عن صنعاء.