النائب البرلماني بحزب اليسار الألماني المعارض أندريه هونكو (أرشيف)
النائب البرلماني بحزب اليسار الألماني المعارض أندريه هونكو (أرشيف)
الجمعة 22 يونيو 2018 / 20:20

برلين تطالب تركيا بإلغاء حظر دخول برلماني لمراقبة الانتخابات

عملت الحكومة الألمانية بالتعاون مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على أن ترفع تركيا حظر الدخول إلى أراضيها، الذي فرضته ضد النائب البرلماني بحزب اليسار الألماني المعارض أندريه هونكو.

يشار إلى أن هونكو أراد السفر إلى محافظة ديار بكر التركية بصفته مراقباً للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا ضمن بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الجمعة بالعاصمة الألمانية برلين إن "حظر الدخول لا يتوافق مع القواعد التي تلتزم بها تركيا ذاتها".

ومن جانبه، قال هونكو: "سأبقى مستعداً، حال قدوم التصريح في وقت لاحق".

يذكر أن هونكو كان مراقباً للتصويت في تركيا خلال الاستفتاء على التعديل الدستوري، الذي تم إجراؤه في أبريل(نيسان) 2017، وكان قد انتقد حينها الظروف غير العادلة وغير الديمقراطية خلال التصويت، ووجهت الحكومة التركية اتهاماً له بالتعاطف مع حزب العمال الكردستاني المحظور وشككت في موضوعيته.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا بعد غد الأحد.

وبحسب استطلاعات رأي، فإنه ليس مضموناً أن يحصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أغلبية مطلقة في الجولة الانتخابية الأولى، لذا فربما يضطر لخوض جولة إعادة في 8 يوليو(تموز) المقبل، وكما تقول استطلاعات الرأي إن الأغلبية المطلقة لحزب العدالة والتنمية التركي قد تكون مهددة أيضاً.

يشار إلى أن هونكو هو المراقب الأوروبي الوحيد الذي تم منعه من دخول تركيا، وبحسب وسائل إعلام كردية، فإنه تم توقيف عضو حزب الخضر السويدي، جبار أمين، لدى وصوله لإسطنبول ثم تم طرده بعد ذلك.