(إ ب أ)
(إ ب أ)
السبت 23 يونيو 2018 / 20:11

وزير يمني: الحوثيون قتلوا 279 مدنياً في الحديدة

قال وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية الشرعية، اليوم السبت، إن ميليشيات الحوثي الانقلابية قتلت 279 مدنياً، في محافظة الحديدة الساحلية، غربي البلاد.

وذكرت وكالة سبأ اليمنية الحكومية، أن هذه التصريحات جاءت على لسان وزير حقوق الإنسان محمد عسكر على هامش أعمال الدورة الـ 38 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، والتي خُصصت لاستعراض الوضع الإنساني بمحافظة الحديدة.

وقال عسكر إن "وزارة حقوق الإنسان، رصدت 279 حالة قتل و374 حالة إصابة بحق المدنيين بينهم نساء وأطفال، من قبل الحوثيين، قبل انطلاق عملية استعادة الحديدة من قبل الحكومة وبدعم من تحالف دعم الشرعية".

وأضاف عسكر أن "الميليشيا الحوثية اختطفت الصحافيين والناشطين والسياسيين والأكاديميين".

ولفت عسكر إلى أن الوزارة رصدت 862 حالة اعتقال و384 حالة إخفاء قسري و58 حالة تعذيب في سجون الميليشيا الحوثية، أدت إلى مقتل 11 معتقلاً جراء التعذيب وتفجير سبعة منازل تابعة للمعارضين لها في الحديدة.

وتطرق الوزير اليمني إلى الإجراءات المتبعة قبل وأثناء العمليات العسكرية لحماية المدنيين في الحديدة، ومنها التزام التحالف والحكومة اليمنية بتطبيق مواد القانون الدولي الإنساني، والمراجعة الشاملة للأهداف العسكرية، والتأكد من توافقها مع القانون الدولي الإنساني ومراجعة كافة الوثائق والإجراءات المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ العملياتي، وإحالتها للفريق المشترك لتقييم الحوادث بشكل فوري لاستكمال الإجراءات والإعلان عن النتائج.

وأوضح عسكر أنه "تم توثيق انتهاكات للحوثيين، تتمثل في إعاقة وصول المساعدات الإغاثية إلى ميناء الحديدة".

وطالب وزير حقوق الإنسان اليمني، المجتمع الدولي، بالضغط على الحوثيين، لإخلاء مدينة الحديدة من السلاح، أو القبول بالسلام.

ودعا عسكر جميع الأطراف إلى حماية المدنيين وتوفير ممرات إنسانية آمنة للنازحين.