أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات (أرشيف)
أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات (أرشيف)
الأحد 24 يونيو 2018 / 00:59

عريقات: لا شريك للفلسطينيين لصنع السلام في واشنطن وإسرائيل

هاجم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، السبت، بشدة الإدارة الأمريكية الحالية وقال إنه لا يوجد شريك للفلسطينيين لصنع السلام في واشنطن وفي إسرائيل.

وذكر عريقات خلال مؤتمر سياسي عقد في رام الله، أن الجانب الفلسطيني عقد 35 اجتماعاً مع الإدارة الأمريكية الحالية بغرض بحث التوصل لاتفاق سلام ينهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال عريقات: "قدمنا كل الفرص لهذه الإدارة للمحافظة على حل الدولتين، وأن نصل إلى اتفاق وفق القانون الدولي لتقام الدولة الفلسطينية وتكون القدس الشرقية عاصمتها إلى جانب إسرائيل لكنها رفضت".

وأضاف عريقات، أن إدارة واشنطن الحالية "اختارت الاحتلال"، معتبراً أنه لا يوجد كذلك شريك إسرائيلي للسلام وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "لا يؤمن بحل الدولتين".

ورأى عريقات أن واشنطن تحاول "إملاء صفقة القرن وإنهاء القضية الفلسطينية"، متهماً الإدارة الأمريكية كذلك بالعمل على تغيير "النظام في الضفة الغربية ولكنهم سيفشلون".

وتابع عريقات قائلاً إن "ما يجري حالياً هو دفع شعبنا لفوضى، ويعتقدون أنه بإمكانهم إملاء حل، ونحن في القيادة الفلسطينية سنقول لهم إنه رغم عدم وجود جيش لنا ورغم متاعب الانقسام ومواجهة احتلال عنيف، لكننا لن نوافق على صفقة القرن".

واستطرد عريقات قائلاً إن "الإدارة الأمريكية اختارت أن تفقد أهليتها ولن تكون راعية لعملية السلام، وهي اختارت الجانب الخاطئ من التاريخ بقيادة نتانياهو".

وأعلن عريقات أن الجانب الفلسطيني يدرس بجدية الانضمام للمزيد من المنظمات الدولية والوكالات المتخصصة، والتوجه لمحكمة الجنايات الدولية لفتح تحقيقات ومسائلة إسرائيل.

يُشار إلى أن السلطة الفلسطينية أوقفت الاتصالات مع الإدارة الأمريكية منذ اعترافها في السادس من ديسمبر (كانون الأول) الماضي بالقدس عاصمة لإسرائيل.