المستشارة الألمانية ميركل تتحدث بعد قمة الاتحاد الأوروبي الطارئة في بروكسل (رويترز)
المستشارة الألمانية ميركل تتحدث بعد قمة الاتحاد الأوروبي الطارئة في بروكسل (رويترز)
الإثنين 25 يونيو 2018 / 00:02

ميركل: هناك الكثير من "النوايا الطيبة" لإيجاد حلول لموضوع اللجوء

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن اعتقادها بوجود إمكانيات للتوصل إلى حلول على المستوى الأوروبي للخلاف الدائر حول موضوع اللجوء.

وبعد قمة طارئة لعدد من دول الاتحاد الأوروبي لبحث أزمة الهجرة واللجوء، قالت ميركل، مساء اليوم الأحد، في بروكسل:" كان هناك اليوم الكثير من النوايا الطيبة لهذا، حتى مع بعض الاختلافات إلا أن هناك قدراً كبيراً من القواسم المشتركة".

ولم تحدد ميركل إذا كان من الممكن التوصل إلى حل سريع أو تنسيق سريع بين بعض دول الاتحاد الأوروبي، وقالت إنه "سيتم العمل بطبيعة الحال في الأيام المقبلة حتى انعقاد المجلس الأوروبي، من أجل التوصل إلى حل".

وتحدثت ميركل في وقت سابق عن إمكانية التوصل إلى اتفاقات ثنائية أو ثلاثية الأطراف في الأيام المقبلة.

ويُشار إلى أن ميركل تتعرض في ألمانيا لضغوط هائلة، وأمهل زعيم الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري ووزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، ميركل حتى القمة الأوروبية يومي الخميس والجمعة المقبلين، للتوصل إلى حل على المستوى الأوروبي لوقف قدوم اللاجئين الذين سجلوا في دولة أخرى تابعة للاتحاد الأوروبي، إلى ألمانيا.

وفي صورة الفشل في التوصل إلى حل يقبله الحزب البافاري، يعتزم زيهوفر البدء من جانب واحد، في طرد هؤلاء اللاجئين من عند الحدود الألمانية، ما يُنذر بانهيار التحالف المسيحي الذي يتكون من حزب ميركل المسيحي الديمقراطي والحزب البافاري، والائتلاف الحاكم الذي يجمع تحالف ميركل مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.