طائرة من طراز  أيه تي أر 72-600 (أرشيف)
طائرة من طراز أيه تي أر 72-600 (أرشيف)
الإثنين 25 يونيو 2018 / 21:16

"أيه تي أر" تُلغي صفقة طائرات مع إيران بسبب العقوبات الأمريكية

أعلنت شركة الطيران "أيه تي أر"، إلغاء صفقتها مع إيران لتسليم طهران 12 طائرة من إنتاجها من الطائرات الخاصة بالرحلات قصيرة متوسطة المدى، وفق رئيس الشركة كريستيان شيرير اليوم الإثنين.

وقال شيرير إن الشركة ستضطر لإلغاء الصفقة إذا لم تحصل على إعفاء من السلطات الأمريكية بعد قرار واشنطن بتفعيل العقوبات ضد طهران، بعد خروجها من الاتفاق النووي.

وفي حديث لصحيفة لاتريبون الاقتصادية الفرنسية، قال شيرير، إن العقوبات الأمريكية ستمنع الشركة من تسليم طهران 12 طائرة، من أصل 20 طلبتها إيران واتفقت مع الشركة الإيطالية الفرنسية على شرائها بعد رفع العقوبات الدولية عنها.

وأَضاف الرئيس التنفيذي للشركة: "رغم أن الإدارة الأمريكية وعدت بإمهال الشركات الأوروبية ثلاثة أشهر لتصفية أعمالها في إيران، إلا أننا لن نجازف بالتعرض لانتقام الإدارة الأمريكية ولا إلى توريط المساهمين في رأس مال الشركة ايرباص لصناعة الطائرات، وليوناردو للصناعات الجوية".
 
وكانت الشركة الفرنسية الإيطالية اتفقت مع طهران، على تزويد شركات الطيران الإيرانية الحكومية، بتزويدها بـ 20 طائرة من طراز أيه تي أر72-600 مقابل 380 مليون يورو، مع إمكانية شراء 20 طائرة أخرى من الطراز نفسه.