سفير أوكرانيا (أرشيف)
سفير أوكرانيا (أرشيف)
الأربعاء 27 يونيو 2018 / 15:18

سفير أوكرانيا بالقاهرة لـ24: نتعرض للإرهاب مثل مصر وندعمها في التخلص منه

24-القاهرة-أحمد حسين

قال سفير أوكرانيا في القاهرة هينادي لاتي إن بلاده مستعدة لعمل أي شيء لتحرير أراضي شبه حزيرة القرم بعد احتلالها من قبل روسيا، مشيراً إلى أن أزمة القرم جعلت لجيش الأوكراني أقوى مما كان عليه قبل 4 سنوات.

وأوضح السفير لاتي في حوار لـ24 إن أوكرانير تتعرض للإرهاب مثل مصر، ولا يمكن حل مشكلة الإرهاب في العالم إلا بتوحيد كل الجهود الدولية ضده للقضاء عليه.

تمتع مصر بعلاقات قوية مع روسيا.. فهل تستطيع أوكرانيا مطالبة القاهرة بالتدخل لحل الأزمة مع روسيا؟ 
- أوكرانيا تطلب من كل دول العالم التعامل مع روسيا بناء على قواعد القانون الدولي، والمشكلة بين أوكرانيا وروسيا بدأت بعد احتلال موسكو لجوء من الأراضي الأوكرانية وهي شبه جزيرة القرم، وبعد ذلك أعلنت أن المنطقة أصبحت جزءاً من الاراضي الروسية، ولم تعترف أي دولة في العالم بما فيها مصر بالقرار الروسي، وغالبية الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية اتخذت قراراً بفرض عقوبات اقتصادية ومالية على روسيا لممارسة الضغط عليها وتغيير قرارها للخروج من الأراضي الأوكرانية ونحن مستعدون لعمل أي شيء لتحرير الأراضي الأوكرانية واستقلالها عن روسيا.

وهل تم طرح ذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأوكراني؟
- زيارة وزير الخارجية لمصر مؤخراً تطرقت لكافة العلاقات بين البلدين وتطرقت للمسائل الثنائية والدولية والإقليمية أيضاَ.

ما هو شكل التعاون العسكري بين مصر وأوكرانيا خلال الفترة الأخيرة؟ 
- منذ زمن الاتحاد السوفيتي وأوكرانيا دولة قوية في المجال العسكري والإنتاج العسكري، ونحن في مرتبة متقدمة بين عدد كبير من الدول، وبعد أزمة القرم وروسيا أصبح الجيش الأوكراني أقوى مما كان عليه قبل 4 سنوات، حيث الدفاع عن الحدود الأوكرانية دفع الجيش الأوكراني لتطوير نفسه من خلال الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة، وبطبيعة الحال هناك محادثات في هذا المجال.

هل هناك أي اتفاقيات عسكرية تم توقيعها بين مصر وأوكرانيا ؟ 
- إن الشركات الأوكرانية سوف تشارك في المعرض الخاص بالمعدات العسكرية تيدكس في مصر في ديسمبر(كانون الأول) المقبل، لكن لا توجد اتفاقيات تم توقيعها مؤخراً.

ماذا عن التنسيق بين مصر وأوكرانيا خلال عضويتهما في مجلس الأمن ؟
- إن مصر وأوكرانيا حين كانا في مجلس الأمن، كان بينهما تبادل للآراء بين ممثلي البلدين في كافة القضايا الإقليمية والدولية، ومصر عندما اقترحت مشروع قرار بشأن القدس، وغالبية الدول صوتت بما فيها أوكرانيا مع القرار، ولكن تعرض للفيتو الأمريكي، وكل المسائل الأخرى يتم مناقشتها في إطار سياسي.

هل رصدت أوكرانيا هروب أي مصريين بعد السفر لكييف في إطار الهجرة غير الشرعية؟
- لم نرصد تلك المشكلة، حيث لم يخرج من مصر سوى 3 آلاف على الاكثر إلى أوكرانيا ولا توجد مشكلة حول هذا الموضوع بين البلدين، حيث يزور المصريون أوكرانيا بهدف السياحة أو الدراسة ويعودون إلى مصر.

ماذا عن الموقف الأوكراني من التطورات في سوريا؟ 
- أوكرانيا مثل غالبية دول العالم والموقف الأوكراني قريبة من الموقف المصري وتؤيد كييف الحل السياسي في سوريا وترفض التصعيد في ليبيا واليمن أيضاً، لأنه لا يمكن تأييد الحل العسكري، ونؤيد التفاهم بين كافة الأطراف من أجل الوصول إلى حل مناسب لتلك الأزمة.

ما هو شكل تعامل مصر وأوكرانيا في مكافحة الإرهاب ؟ 
- نحن نتعرض للإرهاب مثل مصر، ولا يمكن حل مشكلة الإرهاب في العالم إلا بتوحيد كل الجهود الدولية ضد الإرهابيين في العالم، ونحن في نفس الموقف مثل مصر، وندعمها في حربها ضد الإرهاب.

هل تتخوف أوكرانيا من عودة المقاتلين الأجانب؟
- نحن نتخوف من الإرهابيين المتواجدين في البلاد والذين يحاربون السلطة الأوكرانية وكل يوم يقتلون أفراد الجيش في كييف.

هل تتوقع فرض عقوبات على روسيا الفترة المقبلة؟
- إنأوكرانيا تؤيد العقوبات على روسيا وتطالب بزيادتها حتى تعيد روسيا منطقة شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا.