الجمعة 13 يوليو 2018 / 10:49

صحف عربية: رسائل إيرانية تعترف بإسرائيل لتخفيف العقوبات

تحاول إيران تخفيف الضغط الأمريكي عليها عبر تسريب رسائل حول علاقتها الجيدة باليهود، فيما نشبت أزمة سياسية بين السودان والاتحاد الأوروبي على خلفية اتهامات متبادلة.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الجمعة، ساد تفاؤل حذر عشية اجتماعات لفتح وحماس في القاهرة لاستئناف مفاوضات المصالحة الفلسطينية، فيما قالت مصادر أن الميليشيات الانقلابية في مدينة زبيد اليمنية تستهدف المدنيين.

إيران وإسرائيل
بعد أن أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني قبل عدة أيام عن فخره بأن جده الأول الملك الفارسي كورش الثاني قد أنقذ اليهود عام (539) قبل الميلاد بعد النفي والسبي البابلي، اعتبر المحلل السياسي محمد الملكاوي، كلمة روحاني بمثابة "رسالة فارسية دافئة"، بهدف تخفيف العقوبات المفروضة على بلاده.

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية، اعترف روحاني في رسالته قبل عدة أيام من النمسا إلى يهود العالم ومن ورائهم إسرائيل، بشكل غير مباشر بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذلك بعد أن أعرب عن فخره بأن جده الأول الملك الفارسي "كورش الثاني" قد أنقذ اليهود عام (539) قبل الميلاد بعد النفي والسبي البابلي على يد الملك الكلداني (نبوخذ نصر) عام (586) قبل الميلاد، وسمح بذلك الملك الفارسي لهم بالعودة من
"بابل" إلى "القدس الشرقية" وبناء الهيكل، مما يشكل اعترافاً إيرانياً صريحاً بأن القدس هي عاصمة اليهود حسب الشواهد التاريخية الفارسي.

وأوضح الملكاوي للصحيفة، أن إيران تسعى جاهدة في الوقت الراهن لإقناع إسرائيل بأنها ليست دولة "عدوة"، من خلال مخاطبة الجاليات اليهودية المتنفذة في العالم لتليين موقف الحكومة الإسرائيلية، متكئة على التاريخ الفارسي القديم، خاصة بعد أن حاصرت إسرائيل والولايات المتحدة والدول العربية السنية المعتدلة إيران في سوريا، وأصبحت كافة قوات الحرس الثوري والميليشيات الأخرى التابعة لها، بما فيها "حزب الله"، في مرمى الصواريخ الإسرائيلية والأميركية وبالموافقة الروسية، وعدم اعتراض رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأضاف الملكاوي "إن إيران تريد أن تقنع اليمين المتشدد الذي يقود الحكومة الإسرائيلية بزعامة حزب "الليكود" بأنها ليست ضد إسرائيل، وأن هناك قواسم تاريخية ومصالح مشتركة مستمرة بين الطرفين، وأن وجودها في المنطقة وفي سوريا تحديداً لن يكون لمحاربة إسرائيل".

الخرطوم تحتج
قال مسؤول رئاسي سوداني لصحيفة "الحياة" إن المحكمة الجنائية "شبعت موتاً"، وأنّ الاتحاد الأوروبي يحاول استخدامها لممارسة ضغوط على الدول الأفريقية لتخويف قادتها وابتزازهم.
وأضاف المسؤول أن البشير لن يتوقف عن السفر إلى الخارج لأنه لا يأبه بما تقوله المحكمة الجنائية ومن يقفون خلفها، ورجّح أن يسافر الرئيس السوداني اليوم إلى العاصمة الروسية موسكو لحضور المباراة النهائية لكاس العالم، وإجراء محادثات مع القيادة الروسية.

وقالت وزارة الخارجية إن وكيل وزارة الخارجية عبدالغني النعيم أبلغ المسؤول الأوروبي "رفض الخرطوم البيان الخاص بالضغط على دول إفريقية لتستجيب لمزاعم المحكمة الجنائية الدولية" بشأن السودان، وذلك على خلفية بيان للاتحاد انتقد أوغندا وجيبوتي لعدم الالتزام بأوامر المحكمة الجنائية الدولية، بتوقيف الرئيس عمر البشير، الذي زار الدولتين خلال الأيام الماضية.

المصالحة الفلسطينية
عبّر مصدر مصري مطلع عن أجواء تفاؤل تخيم على الاجتماعات الجديدة للمصالحة الفلسطينية التي ترعاها مصر في القاهرة. وقال المصدر المطلع على ملف المصالحة بين حركتي حماس وفتح لصحيفة "الشرق الأوسط"، إنه كان مقرراً أن يكتمل وفد حماس مساء أمس على أن تبدأ الاجتماعات بعد ذلك، "لكن حتى الآن لم تظهر ملامح محددة لجدول أعمال هذه الاجتماعات.

وذكرت مصادر مصرية، أن "الاجتماعات ستبحث ملف المصالحة الفلسطينية، والتطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، إلى جانب العلاقة الثنائية بين مصر وفلسطين على المستوى السياسي والأمني".

وقالت مصادر تراقب التطورات "يبدو أن كثيراً من العقبات تم تذليلها من أجل إتمام اتفاقية المصالحة، إضافة إلى تطور لافت على العلاقات المصرية مع حماس بما يتعلق بالوضعين الإنساني والسياسي في قطاع غزة، حيث باتت مصر تأخذ على عاتقها المزيد من المسؤوليات تجاه قطاع غزة بالتعاون مع حماس".

الميليشيات الحوثية تستهدف المدنية
قالت مصادر محلية لصحيفة "مكة" إن الميليشيات الانقلابية نصبت المدافع والقناصة فوق المعالم التاريخية في مدينة زبيد جنوب الحديدة، وأنها تستهدف المدنيين

وأضافت المصادر أن الميليشيا الحوثيى نشرت مسلحيها بكثافة في أزقة وشوارع المدينة القديمة الآهلة بالسكان غير آبهة بحياة وسلامة المدنيين والمدينة التاريخية.

وأشار مصدر عسكري في الجيش الوطني إلى أن قواته واصلت تمشيط المزارع الواقعة بين مديريتي التحيتا وزبيد تمهيدا لبدء عملية التحرير، بعد سيطرة قوات الشرعية على مثلث زبيد، وبيت الفقيه، فيما أكدت مصادر محلية في جبهات صعدة المعقل الرئيس للحوثيين، أن قوات الجيش المسنودة بمقاتلات التحالف سيطرت على مواقع جديدة في جبل الدخان وجبل تويلق بمديريتي شدا والضاهر الحدوديتين.