الهوايات الفكرية والجسدية تساهم في تقليل الإصابة بالخرف (ديلي ميل)
الهوايات الفكرية والجسدية تساهم في تقليل الإصابة بالخرف (ديلي ميل)
الإثنين 13 أغسطس 2018 / 20:19

دراسة: ممارسة الهوايات بعد سن الأربعين تقلل من احتمال الإصابة بالخرف

24: - يوسف محمد

وجدت دراسة حديثة أجريت مؤخراً، أن ممارسة الهوايات في منتصف العمر قد تساعد على تجنب الإصابة بالخرف في سن الشيخوخة.

اكتشف العلماء أن ممارسة أنشطة مثل القراءة والرياضة، تساهم بشكل فعال في الحفاظ على قوة الدماغ في سن الشيخوخة، إضافة إلى التقليل من احتمال الإصابة بالخرف.

وتقول الدراسة التي أجريت في جامعة كامبردج، إن مقدرات العقل البشري تضمر كلما تقدمنا في العمر، ولكن بعض الأشخاص يكونون قادرين على الحفاظ على ذاكرتهم وذكائهم على الرغم من تقدمهم في السن، بفضل هوايات استمروا بممارستها منذ مرحلة الشباب.

ويعتقد الخبراء أن المرونة التي يتحلى بها بعض الأشخاص رغم تقدمهم في السن، والتي يطلق عليها "الاحتياط المعرفي" هي نتيجة استخدام الذهن بشكل مستمر في مرحلة الشباب.

من جهته، قال الباحث الدكتور دينيس تشان، الذي نشر نتائج دراسته في مجلة "نيوروبيولوجي أوف إيجينغ": "إن الأشياء التي نقوم بها في مرحلة الشباب ومنتصف العمر يمكن أن تجعل أدمغتنا وعقولنا أكثر قوة"

وأضاف: "هذا يعود لظاهرة تسمى الاحتياط المعرفي، إذ يؤثر ما نقوم به من نشاطات فكرية وجسدية بين سن 35 و65 على عقولنا بشكل إيجابي لدى وصولنا إلى مرحلة الشيخوخة".

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن أولئك الذين لديهم معدل ذكاء أعلى، والذين قضوا فترة أطول في التعليم، أو الذين لديهم مهن أكثر تحدياً فكرياً، لديهم مخاطر أقل في الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة بسبب مخزونهم المعرفي الاحتياطي، وفق ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.