الخميس 6 سبتمبر 2018 / 18:06

دبي: باقة من معارض وفعاليات إبداعية مع افتتاح مركز جميل للفنون

أعلنت مؤسسة فن جميل، وهي مؤسسة تدعم التراث والفنون والتعليم في عموم أنحاء الشرق الأوسط، اليوم عن البرامج الافتتاحية لمركز جميل للفنون، الوجهة الثقافية المبتكرة المزمع افتتاحها في دبي يوم 11 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018.

ويعد مركز جميل للفنون أول مؤسسة فنية غير حكومية من نوعها في دولة الإمارات، وهو من تصميم شركة سيري أركيتكتس البريطانية على مساحة 10 آلاف قدم مربعة، ويتكون مبناه الرئيسي من ثلاثة طوابق، علاوة على مساحة متعددة التخصصات، بحسب بيان صحفي للمركز، تلقى 24 نسخة منه.

ويطلق المركز سلسلة من أربعة عروض فردية، تحت مسمى "غرف الفنانين"، تحتضن فنانين مرموقين من الشرق الأوسط وآسيا، وتعتمد في جزء منها على مجموعة فن جميل، ومعرض جماعي منظّم، "خام"، الذي يتناول موضوع النفط بتشعباته في السياقات التاريخية والمعاصرة من خلال عمل 16 فنانًا ومعارض جماعية من المنطقة ومن خارجها؛ علاوة على مجموعة مختارة من التركيبات والمجسّمات كبيرة الحجم، والعديد منها تم تكليفها حديثاً لتزين شُرفة السطح وحدائق المركز.

وتم تكليف الفنانة تشيهارو شيوتا بإنشاء تكوين ميداني لغرفة الفنان الخاصة بها، وهي مجموعة معارض متنوعة ضمن البرنامج في مركز جميل للفنون، وفيها، عمدت الفنانة إلى الاشتغال بكميات كبيرة من خيوط الغزل، لتبدع تكوينات كبيرة اتخذت هيئة بيوت العنكبوت وهيمنت على غرف بأكملها. وكان إلهامها هو الهوية التاريخية والمعاصرة لدولة الإمارات بما فيها من مدن موانئ، مثّلت ملتقى التجارة والتفاعل البشري، علاوة على موقع مركز جميل للفنون على الواجهة المائية بالجداف.

بالإضافة إلى المعارض على هذا النحو المبتكر، يقدم المركز أعمالاً رئيسية من إبداع فنانين محليين ودوليين تتفاعل وتتناغم مع المبنى ذاته: فنجد في بهو المركز عمل تفاعلي جديد من لارا فافاريتو، ومجسّم لفيكرام ديفيتشا تم تعليقه فوق واحدة من الحدائق السبع، كما تقدم شيخة المزروعي أول مشروع لها ضمن سلسلة سنوية من مشاريع التكاليف الخاصة بحديقة الفنانة،، واختارت المزروعي إقامة منزل زجاجي منحوت مقسم ليتماشى مع هذا الحيز الخارجي التجريبي الذي يغمره الضوء الطبيعي عند ضفاف الخور.

كما يكشف النقاب عن مزيد من التفاصيل خلال الأسابيع القادمة فيما يتعلق بالبرامج العامة المصاحبة للمعارض، ورش عمل وحلقات نقاش مكتبة جميل، ومعرض 9 المخصص للفيلم والفيديو، بالإضافة إلى التطورات الثقافية الأخرى في منطقة الجداف.