وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (أرشيف)
وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (أرشيف)
الجمعة 21 سبتمبر 2018 / 12:45

وزير إسرائيلي يوجه انتقادات حادة إلى ليبرمان

24 - معتز أحمد إبراهيم

رأى وزير الإسكان الحالي، ونائب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الأسبق، اللواء يوأف غالانت، أنه الأنسب لمنصب وزير الدفاع في إسرائيل بدلاً من وزير الدفاع الحالي أفيغدور ليبرمان.

وقال غالانت في حوار نشرته اليوم صحيفة يديعوت أحرونوت أن "هناك الكثير من التطورات سواء الاستراتيجية أو العسكرية التي تحصل بالمنطقة وإسرائيل والتي تفرض ضرورة تعيين وزير قوي للدفاع، وهو الوزير الذي يجب أن يكون لديه خبرة عسكرية كافية".

وأشار غالانت إلى دقة المواقف السياسية التي تتخذها الكثير من دول العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة، الأمر الذي يتطلب ضرورة تغيير وزير الدفاع الحالي.

ومن ناحية أخرى، وفيما له صلة بالرؤية الإسرائيلية العسكرية لتطورات الموقف في الأراضي الفلسطينية، أبدى عدد من كبار القادة والمسؤولين الإسرائيليين عدم رضاهم على السياسات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية إزاء السلطة الفلسطينية.

وكشف موقع "المصدر" الإسرائيلي الصادر باللغة العربية أن رئيس الأركان غادي أيزنكوت، ومسؤولين عسكريين كباراً في الجيش أعربوا وخلال جلسة للمجلس الوزاري المصغر هذا الأسبوع، عن قلقهم الشديد من أن الإجراءات العقابية التي تنتهجها الإدارة الأمريكية ضد السلطة الفلسطينية، أبرزها تقليص العون المالي، يمكن أن يشعل العنف في الضفة الغربية.