وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مغادراً تل أبيب للضفة الغربية (توتير)
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مغادراً تل أبيب للضفة الغربية (توتير)
الثلاثاء 31 يناير 2023 / 15:55

بلينكن يزور الضفة الغربية وتوقعات بدعم حل الدولتين

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إلى الضفة الغربية، بعد يوم من دعوته لنزع فتيل العنف المتصاعد وإعادته التأكيد على دعم واشنطن لحل الدولتين لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود بين إسرائيل والفلسطينيين.

وحث بلينكين الجانبين على التهدئة بعدما قام مسلح فلسطيني الأسبوع الماضي بقتل 7 أشخاص قرب كنيس في أسوأ هجوم من نوعه في منطقة القدس منذ سنوات، مما رفع عدد الإسرائيليين الذين قتلوا في هجمات شنها فلسطينيون منذ عام 2022 إلى 33 فضلاً عن مقتل 3 أوكرانيين.

وسيلتقي بلينكن بقادة السلطة الفلسطينية الذين يشعرون بخيبة أمل عميقة بسبب المداهمات التي تشنها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة منذ أشهر وقُتل خلالها أكثر من 200 فلسطيني من مدنيين ومسلحين.

وشهد شهر يناير(كانون الثاني) وحده مقتل 35 فلسطينياً في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، في أكثر الشهور دموية منذ عام 2015، بينما يقول المسؤولون إن هجمات المستوطنين الإسرائيليين على الممتلكات الفلسطينية ازدادت أيضاً.

وعلقت السلطة الفلسطينية الأسبوع الماضي التنسيق الأمني مع إسرائيل بعد أكبر مداهمة تشنها القوات الإسرائيلية منذ سنوات، إذ توغلت القوات في عمق مخيم اللاجئين في مدينة جنين مما تسبب في اشتباك مسلح قُتل فيه عشرة فلسطينيين.

وإلى جانب تجديد الدعوة إلى التهدئة وتأكيد دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين، من المتوقع أن يناقش بلينكن سبل دعم الاقتصاد الفلسطيني الذي يعتمد بشكل كبير على المساعدات الخارجية.