موظفات في الإمارات (أرشيف)
موظفات في الإمارات (أرشيف)
الثلاثاء 21 مارس 2023 / 12:35

يوم الأم في الإمارات.. قرارات وتشريعات لدعم المرأة العاملة

تحظى الأم العاملة في الإمارات بالاهتمام والدعم لمساعدتها على العمل في بيئة آمنة مستقرة ومتطورة عبر القرارات والتشريعات والمبادرات لتحسين بيئة العمل، وتلبية احتياجات الأم العاملة، إيماناً من قيادة الدولة بأن المرأة العاملة شريك أساسي في التنمية المستدامة ونجاحات الدولة.

ويعد يوم الأم في 21 مارس (آذار)، مناسبة لتكريم الأم العاملة لدورها المزدوج في الإنجاز على صعيد الأسرة والوطن، وهو ما نجحت الإمارات في تقديره وإدارته بلوائح وقوانين، من أبرزها إجازة الوضع، التي تحصل عليها الموظفة بشكل دائم براتب كامل مدة 3 أشهر.
ويسمح القانون أيضاً للموظفة ولمدة 4 أشهر، بعد الوضع بمغادرة مقر العمل ساعتين يومياً لإرضاع وليدها، وتحتسب الساعتان من ساعات العمل، فتحصل الموظفة المرضع على راتبها كاملاً، فيما يستمر احتساب استحقاقات مكافأة نهاية الخدمة وتأدية الاشتراكات التقاعدية والإجازة السنوية كاملة أثناء إجازة الوضع المعتمدة. 

عام رضاعة

وفي أبوظبي وحسب القانون رقم 6 لسنة 2016 حول الموارد البشرية في الإمارة، يحق للموظفة الحصول على إجازة وضع براتب كامل مدة 3 أشهر، وعلى ساعتي مغادرة يومياً في بداية أو نهاية الدوام، لمدة عام من بعد الوضع، للعناية بمولودها.

بدورها تمنح دبي الموظفات ذات الامتياز، مع جواز الجمع بين إجازات الوضع، والإجازة الدورية، والإجازة بدون راتب بحد أقصى 120 يوماً. 

من جهتها، تتيح إمارة الشارقة للمرأة العاملة، إجازة وضع لمدة 3 أشهر مع إمكانية دمجها مع إجازتها، مع ساعتي رضاعة مدة ستة أشهر، فيما تمنح إمارة رأس الخيمة المرأة العاملة إجازة وضع لمدة 3 أشهر براتب كامل، وفترة رضاعة عاماً كاملاً.