الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب)
الجمعة 28 أبريل 2023 / 16:28

روسيا تهاجم مولدوفا بعد قرارها ضد بوتين

علّق المتحدث باسم الكرملين على تصريحات رئيس وزراء مولدوفا بعدم السماح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدخول البلاد، قائلاً: "قيادة مولدوفا تنجرف بسرعة إلى إطار رهاب روسيا السائد حالياً".

وأضاف دميتري بيسكوف لموقع روسيا اليوم، "من الواضح أن القيادة الحالية لمولدوفا تنجرف بسرعة نحو رهاب روسيا المعروف والسائد والذي نعلمه"، وتابع "القيادة في كيشيناو يرون ويعتقدون أن كره روسيا وكره أي مظاهر موالية لروسيا، يجب أن تكون سمة ملزمة تماماً للتكامل الأوروبي"، منوهاً بأن هذا النهج لا يتوافق مع الرأي السائد في المجتمع (مولدوفا).

وأوضح "جميعاً نشهد احتجاجات، نرى عدداً كبيراً من الذين يختلفون مع مثل هذه السياسة المتبعة في البلاد". ومن جانب آخر، لفت بيسكوف إلى أن سلطات مولدوفا دمرت لغتها وهي الآن منخرطة في تقليص سيادتها وولوجها تحت سيادة رومانيا، وقال: "لقد دمروا لغتهم بالفعل، ولم يعودوا يسمونها اللغة المولدوفية. نرى انجرافاً نحو رومانيا. نرى إجراءات تهدف إلى تقليص سيادتهم بشكل متعمد وما إلى ذلك".

لا جدوى من الحديث

ومن جهته، علق نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، على تصريح رئيس وزراء مولدوفا دورين ريشان بأن السلطات المولدوفية لن تسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة البلاد.

وقال مدفيديف: "قال كائن غامض يدعى ريشان إنه لا رئيس روسيا ولا المسؤولون الروس سيتمكنون من دخول بلاده مولدوفا.. في البداية، لا أحد سيذهب إلى هناك الآن. ربما في وقت لاحق.. وثانياً، لم يعد هناك مثل هذا البلد مولدوفا. باعها الزعماء المحليون لرومانيا، وأصبحوا خونة لوطنهم. ولا جدوى من الحديث معهم عن أي شيء. دع مواطنيهم (سكان مولدوفا) يتعاملون معهم. وهم سيقررون في النهاية من هم مولدافيون أورومانيون".

يذكر أن رئيس وزراء مولدوفا قد صرح أمس الخميس، بأنه هنالك قائمة مسؤولين روس ممنوعون من دخول مولدوف، منوهاً بأن سلطات البلاد لن تسمح لرئيس روسيا بزيارة الجمهورية.