السفارة الروسية في مولدوفا (أرشيف)
السفارة الروسية في مولدوفا (أرشيف)
الأربعاء 26 يوليو 2023 / 16:03

مولدوفا تطلب من روسيا خفض تمثيلها الدبلوماسي

طلبت مولدوفا من روسيا، اليوم الأربعاء، خفض عدد الموظفين الذين يعملون بسفارتها في تشيسيناو، وذلك رداً على التقارير الإعلامية التي تتهم موظفي السفارة بالتجسس.

وقال وزير خارجية مولدوفا نيكولاي بوبيسكو، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء: "قررنا الحد من عدد الدبلوماسيين الروس المعتمدين في مولدوفا".

وجاء القرار بعد ورود تقارير نشرتها وسائل إعلام استقصائية دولية، أشارت أمس الأول الإثنين إلى أنشطة التجسس غير القانونية المزعومة، من جانب أفراد المخابرات الروسية.

وأفادت التقارير بأن السفارة الروسية في تشيسيناو تقوم بدور مركزي في تلقي المعلومات ونقلها، وتم استدعاء السفير الروسي، أوليغ فاسنيتسوف، لإجراء محادثات مع الحكومة في تشيسيناو، الثلاثاء، على خلفية الادعاءات.

ومن جانبه، قال فاسنيتسوف لوسائل إعلام روسية في وقت لاحق، إن المزاعم هي مجرد ذريعة لخفض عدد الدبلوماسيين الروس في البلاد.

من جانب آخر ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن السلطات التشيكية تنخرط في "إجراءات سياسية خارجية مدمرة"، بدلاً من معالجة المشكلات المزمنة الخاصة في البلاد.

وفي تقريرها السنوي، حول حقوق الإنسان بمختلف أنحاء العالم، ذكرت الوزارة أن عمل الإعلام في التشيك هو مصدر انتقاد وحالة حرية التعبير، مثيرة للقلق.

وأضاف التقرير أن السنوات الأخيرة، شهدت انزلاقاً مستمراً في براغ، نحو مسار معاد لروسيا، حسب "إذاعة براغ" التشيكية.

وردت وزارة الخارجية التشيكية بالقول: "نحن لا نخطف الأطفال ونفجر المستشفيات ونحتل دولاً مجاورة"، ونصحت موسكو بـ" الخروج" من أوكرانيا، التي غزتها قبل أكثر من 500 يوم.