رئيسا أرامكو وإكسون موبيل في مؤتمر البترول العالمي (إكس)
رئيسا أرامكو وإكسون موبيل في مؤتمر البترول العالمي (إكس)
الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 / 11:10

أرامكو وإكسون موبيل تستبعدان بلوغ ذروة الطلب على النفط

رفض الرئيسان التنفيذيان لشركتي أرامكو السعودية، وإكسون موبيل الأمريكية النفطيتين أمس الإثنين، التكهنات بوصول الطلب على النفط إلى ذروته، وقالا إن التحول في الطاقة سيتطلب الاستمرار في ضخ استثمارات في النفط والغاز.

وجاء اعتراضهما بعد أن قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية في الأسبوع الماضي، إن التقديرات الجديدة توضح أن عصر النمو الأحفوري ينتتهي، وأن الطلب سيصل إلى ذروته في 2030.

وفي مؤتمر البترول العالمي في كالغاري، قال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر: "الحديث عن وصول الطلب على النفط إلى الذروة ليس وليد اللحظة"، وأضاف "عند الإمعان في هذه الفكرة نجد أنه لا وجود لها، لأنها في الغالب مدفوعة بالسياسات، وليس بالمزيج المؤكد من الأسواق والاقتصاد التنافسي والتكنولوجيا".

وأوضح الناصر أنه يتوقع نمو الطلب إلى حوالي 110 ملايين برميل يومياً بحلول 2030، من 100 مليون برميل يومياً حالياً.

ورفضت منظمة أوبكل، أيضاً تقديرات الوكالة، لافتة إلى أنها أكثر تفاؤلاً بالطلب، إذ تتوقع نمواً بمقدار 2.44 مليون برميل يومياً هذا العام إلى 102.1 مليون برميل يومياً، مقارنة مع توقعات الوكالة لنمو 2.2 مليون برميل يومياً.

وخلال المؤتمر، انتقد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان الوكالة، قائلاً إنها انحرفت عن دورها، وأضاف "انتقلت من دور توقع السوق وتقييمها إلى التعبئة السياسية".

ولم يتسنّ الاتصال حتى الآن بمتحدث باسم الوكالة.

وقال الناصر أيضاً: "رواية التحول الحالي في مجال الطاقة تستند إلى افتراضات وسيناريوهات غير واقعية، ومن المهم مواصلة الاستثمار في النفط والغاز لضمان أمن الطاقة على مستوى العالم والانتقال إلى مصادر أنظف للطاقة بأسعار ميسرة".

وتابع "نحن في حاجة إلى الاستثمار وإلا سنواجه أزمة أخرى تتراوح من المدى المتوسط إلى الطويل، وسنعود إلى الوراء، باستخدام المزيد والمزيد من الفحم، والمنتجات الرخيصة الأخرى المتاحة في الوقت الراهن".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل، دارين وودز في الجلسة نفسها: "سيكون من الصعب استبدال نظام الطاقة الحالي لأن النفط والغاز متاحان على نطاق واسع"، مضيفاً "التحول سيستغرق وقتاً".

وأضاف "يبدو أن هناك أحلاماً تراود البعض بالانتقال مما نحن فيه اليوم إلى ما سنكون عليه غداً بمجرد ضغطة زر"، وأوضح "بغض النظر عن مستقبل الطلب على النفط، إذا لم نحافظ على مستوى معين من الاستثمار، فسينتهي الأمر إلى نقص في المعروض ما سيؤدي لارتفاع الأسعار".