أحد مقاتلي مجموعة فاغنر (أ ف ب)
أحد مقاتلي مجموعة فاغنر (أ ف ب)
الجمعة 6 أكتوبر 2023 / 23:47

مولدوفا تتهم فاغنر بالتخطيط لانقلاب بالبلاد

 اتهمت رئيسة مولدوفا مايا ساندو، الجمعة، مجموعة فاغنر الروسية الخاصة بالتخطيط لتنفيذ محاولة انقلاب في بلادها.

وقالت إن الخطة كانت تتمثل في رشوة الناخبين وتحويل الاحتجاجات المناهضة للحكومة إلى أخرى تتسم بالعنف.

وذكرت في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، أن "الوضع كان مثيراً حقيقة ويتعين علينا حماية أنفسنا"، من دون الخوض في تفاصيل بشأن متى تم التخطيط لمحاولة الانقلاب تلك.

وأوضحت أنه جرى تهريب أموال من روسيا إلى الجمهورية السوفيتية السابقة، الواقعة بين أوكرانيا ورومانيا، بشكل جزئي مع أشخاص مكلفين بمهمة إيصال الأموال.

وكانت هناك تحذيرات في مولدوفا بانقلاب وشيك في بداية العام، وفي مارس (آذار) الماضي، ذكرت الحكومة في تشيسيناو أيضاً أنه تم إلقاء القبض على أحد مرتزقة فاغنر.

وتقاتل مجموعة فاغنر منذ مدة طويلة إلى جانب القوات الروسية النظامية في الحرب الأوكرانية.

وكشفت وثيقة جديدة، الخميس، عن حصول مجموعة فاغنر الروسية الخاصة على قمرين اصطناعيين من شركة صينية، بفضل عقد مشترك وقع في عام 2022 الماضي، ونص العقد الموقع بين مجموعة فاغنر الروسية وشركة "بكين يونزي للتكنولوجيا" الصينية لشراء قمرين اصطناعيين واستخدام صورهما، دعماً لنشاطاتها الاستخباراتية، فيما كانت المجموعة تسعى لدفع الحرب في أوكرانيا قدماً.

ووُقّع العقد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، بعد أكثر من 8 أشهر على بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، الذي كانت تؤدي فيه المجموعة بقيادة يفغيني بريغوجين دوراً ميدانياً مهماً.. واستُخدمت الصور الملتقطة أيضاً للمساعدة في عمليات فاغنر في أفريقيا وتمردها الفاشل في روسيا في يونيو (حزيران)، والذي مهد لتفكيك المجموعة بحكم الأمر الواقع بعد مقتل بريغوجين ومسؤولين آخرين في أغسطس (آب)، وفق ما أفاد مصدر أمني أوروبي.