رئيس وزراء إيرلندا ليو فارادكار (أرشيف)
رئيس وزراء إيرلندا ليو فارادكار (أرشيف)
الأحد 26 نوفمبر 2023 / 19:56

بسبب تغريدة ..إسرائيل تستدعي سفيرة إيرلندا لتوبيجها

استدعت إسرائيل سفيرة أيرلندا سونيا ماك غينيس، احتجاجاً على وصف رئيس وزراء بلادها ليو فارادكار لمحتجزة أيرلندية في غزة بمفقودة.

وحسب "جيوزاليم بوست"، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين عبر منصة إكس: "في أعقاب الكلمات الشنيعة التي أدلى بها رئيس وزراء إيرلندا عن إطلاق سراح إيميلي هاند ، الإسرائيلية  الأيرلندية، التي اختطفتها منظمة حماس الإرهابية إلى غزة، أوعزتُ باستدعاء السفيرة الإيرلندية لدى إسرائيل لتوبيخها".

وكانت إيميلي، 9 أعوام، ضمن الأسرى الإسرائيليين في غزة، التي شملتها الدفعة الثانية من  تبادل للأسرى أمس السبت.

وفي وقت سابق اليوم، قال فرادنكار في تغريدة: "هذا يوم فرح وراحة هائلين لإيميلي هاند وعائلتها، حيث عثر على طفلة بريئة فُقدت،  نتنفس الصعداء بعد الاستجابة لصلواتنا".

وأغضبت التغريدة كوهين، فهاجم فارادكار عبر تغريدة قال فيها: "السيد رئيس الوزراء، يبدو أنك فقدت بوصلتك الأخلاقية، وتحتاج إلى التحقق من الواقع!، لم تكن إيميلي هاند مفقودة، بل اختطفتها منظمة إرهابية".

وتابع "احتجزت حماس إيميلي وأكثر من 30 طفلًا إسرائيلياً آخرين رهائن، وأنت يا رئيس الوزراء تحاول إضفاء الشرعية والتطبيع مع الإرهاب.. العار عليك" .

 وأثارت تصريحات رئيس وزراء إيرلندا جدالاً حاداً على منصة إكس، واتهمه العديد من معارضيي تصريحاته بمعاداة السامية لأنه لم يشر  إلى حماس ولأن تغريدته جعلت الأمر يبدو كأنه يتجاهل الاختطاف، حسب "جيورزاليم بوست".

 ويذكر أن مسؤولون  إيرلنديون وجهوا في مناسبات عدة، انتقادات حادة لممارسات إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

واتهم رئيس الوزراء الأيرلندي منذ أيام دولا في الاتحاد الأوروبي والغرب بازدواجية المعايير، بسبب الصراع في الشرق الأوسط.