إيلون ماسك (أرشيف)
إيلون ماسك (أرشيف)
السبت 2 مارس 2024 / 13:16

إيلون ماسك يواجه دعوى تطالب بـ6 مليارات دولار

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن المحامين الذين أبطلوا حزمة تعويضات لشركة تسلا المملوكة لإيلون ماسك البالغة 56 مليار دولار، طلبوا من المحكمة منحهم أسهماً في شركة صناعة السيارات الكهربائية بقيمة 6 مليارات دولار.

وأقرت شركة المحاماة في مذكرة قدمتها إلى محكمة في ولاية ديلاوير الأمريكية، بأن الرسوم التي طلبتها غير مسبوقة.
ووصف إيلون ماسك هذا الطلب بـ "الإجرامي"، وقال في منشور على منصة "إكس" إن "المحامين الذين لم يفعلوا شيئاً سوى الإضرار بشركة تيسلا ويريدون 6 مليارات دولار".
ورفع المساهم ريتشارد تورنيتا دعوى قضائية ضد ماسك وتسلا في 2018، بحجة أن تعويض الرئيس التنفيذي كان مبالغاً فيه وأن تفويضه يرقى إلى مستوى انتهاك الواجب الائتماني من قبل تسلا ومجلس إدارتها.
وأبطلت قاضية في ولاية ديلاوير حزمة رواتب إيلون ماسك، وحكمت بأن مجلس إدارة الشركة فشل في إثبات "أن خطة التعويضات كانت عادلة" أو تقديم الكثير من الأدلة على أنهم تفاوضوا معه.

وكان مساهمو تسلا قد وافقوا على الحزمة في عام 2018.

وقدرت الشركة حينها أن القيمة العادلة لحزمة ماسك عند تاريخ المنح كانت 2.284 مليار دولار.
وسيُطلب من شركة صناعة السيارات الكهربائية دفع الرسوم لأنها استفادت من عودة حزمة رواتب ماسك، والتي قال الفريق القانوني إنها ستؤدي إلى إعادة 266 مليون سهم إلى شركة صناعة السيارات.
ووصفت القاضية كاثلين ماكورميك التي تنظر في القضية وستقرر الرسوم، أجر ماسك بأنه "لا يمكن فهمه" في حكمها.
ويجوز للشركة الاعتراض على الرسوم، حيث أن لديها طلب رسوم في قضية مماثلة تتعلق بأجور مديريها.
وتتكون حزمة رواتب ماسك من خيارات الأسهم التي سمحت له بشراء أسهم تسلا بأسعار مخفضة للغاية، وتطلبت منه الاحتفاظ بالسهم لمدة 5 سنوات.
وقال الفريق القانوني إنهم يبحثون عن أسهم دون قيود على بيعها.