الخميس 21 مارس 2024 / 15:24

التربوية نور عرموش لـ24: عن الأمومة كمهنة وتحدياتها

مما لا ينبغي أن يختلف عليه اثنان، أن أعظم مهنة عرفها الإنسان هي الأمومة، لكن ماذا لو تضاربت ممارسة المرأة لأمومتها إلى جانب وظيفتها؟

تعدد الخبيرة التربوية نور عرموش الصعوبات التي تتعرض لها الأم العاملة لـ24 وتقول: "لا شك أن التنسيق بين العمل والأسرة، أحد الصعوبات التي تواجهها المرأة في بيئة العمل".

وعلى الرغم أن وجود الأم في بيئة العمل، يجعلها أكثر تنظيماً وقدرة على الموازنة بين بيتها وعملها، إلا "أن هذه المسؤولية التي تمنحها الأمومة للمرأة تبقى من أصعب المهن" بحسب عرموش.
وتروي عرموش تجربتها الإيجابية كأم عاملة وتربوية في مدرسة للإناث مُعلقة: "شعور المرأة أنها عنصر فعال في المجتمع وقادرة على التأثير في الآخرين بشكل إيجابي وبناء في بيئة العمل، يمنحها القوة والإرادة لمواصلة نجاحها".


الأم العاملة


وبالحديث عن تحديات الأم العاملة، استذكرت الاختصاصية الأسرية والتربوية عرموش شعورها بالعطاء الدائم كأم قائلة: "الأمومة هي مصدر الطاقة الذي تشعر به المرأة، للاستمرار في النجاح والتطور في مجال العمل وضمن نطاق أسرتها".
وتتطرق عرموش لأهمية يوم الأم لتثمين دور الأم مجتمعياً من قبل أسرتها وبيئتها العملية، إذ تبقى "الأمومة أعظم مهنة على الإطلاق ولا تقدر بثمن" بحسب عرموش.
وتختتم عرموش حديثها لـ 24 موجهة كلامها للنساء على وجه العموم والعاملات منهن على وجه الخصوص وتقول: "الأم رائعة أينما حلّت وفي كل الأوقات، وعلينا نحن كأمهات أن نتحلى بالصبر لتنشئة جيل يعي مفاهيم التربية السليمة".