الخميس 4 أبريل 2024 / 11:08

سيف بن زايد يكرّم الفائزين بجائزة التحبير للقرآن الكريم وعلومه

كرّم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، الفائزين بالدورة العاشرة من جائزة التحبير للقرآن الكريم وعلومه "دورة عام الاستدامة"، والشركاء والداعمين للجائزة، وعدداً من الإعلاميين الذين أسهموا في إنجاح هذه الدورة.

وهنأ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان الفائزين وأسرهم على مشاركتهم المتميزة، وأدائهم الطيب في هذه الجائزة، التي تحمل مضامين القيم والأخلاقيات الإسلامية، وتُعنى بتنشئة الأجيال على قيم الإسلام الوسطية السمحة، ومبادئه السامية الراقية.
كما قدم الشكر لجميع المشاركين والشركاء والرعاة، والعلماء الأفاضل، والإعلاميين الذين أسهموا في إنجاح تحقيق الأهداف الإنسانية للجائزة.

هوية جديدة

وأطلق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان بمناسبة مرور 10 أعوام على جائزة التحبير للقرآن الكريم وعلومه، الهوية المرئية الجديدة للجائزة، والتي تعكس أهدافها الرئيسية ورؤيتها وتوجهاتها بما ينسجم مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة وقيمها الحضارية، حيث تعكس مفردات الشعار ومكوناته الرؤية المستقبلية نحو المزيد من المنجزات، وأهمية تعزيز المعرفة والتعليم والعلوم المتقدمة والاستدامة والقيم والأخلاقيات الإيجابية، لتبقى الجائزة منارة عالمية وجهداً طيباً في تعزيز التلاقي الحضاري بين الشعوب.


وألقى مدير عام مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، أمين عام جائزة التحبير للقرآن الكريم وعلومه الدكتور عمر حبتور الدرعي، كلمة الجائزة في الحفل، مقدماً الشكر إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، على دعمه ورعايته للجائزة منذ انطلاقتها.

البحث في علوم القرآن

وقال إن "هذه الجائزة مباركة، فهي تأتي في إطار البحث في علوم القرآن الكريم، حيث يقول تعالى في كتابه الكريم (وَهذا كِتابٌ ‌أَنْزَلْناهُ ‌مُبارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)، فالخيرات والسكينةُ تحفُّ هذا الجمعَ المبارك، وخاصة في هذه الأيام والليالي الفضيلة، فالقرآنُ الكريم درب الرحمات، ومنبع السعادات، والقدوات".
وأوضح أن "جائزة التحبير للقرآن وعلومه"، تتألق في النجاحات بدعم وبرؤية راعي الجائزة، حيث استطاعت أن تحقق أرقاماً وإنجازات، وتضيف في كل سنة حقولًا جديدة ومجالات، وتتضمن الجائزة اليوم 15 مسابقة منفصلة، بمثابة الأغصان النافعةِ المثمرة، وأعداد المشاركين تنمو وتزادد حتى دنت هذه السنة من الألف، من أكثرَ من مئةِ جنسية، ونستشرف مستقبلها بهويتها الجديدة بكل جديد وأمل.

أرقام قياسية

من ناحيته، قال مدير عام الجائزة، رئيس اللجنة العليا الدكتور أحمد إبراهيم سبيعان الطنيجي، إن "جائزة التحبير للقرآن الكريم وعلومه في دورتها العاشرة، استمرت في حمل اسم (دورة عام الاستدامة) وتمديده لعام آخر في الدولة، وفق رؤية قيادتها الرشيدة".
وأشار إلى أنه وبدعم متواصل من الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، حققت الجائزة أرقاماً قياسية، بمشاركة عالمية لافتة في أيام شهر رمضان من 102 جنسية حول العالم، ولفت إلى أن هذه الأرقام تسجلها الجائزة لأول مرةٍ في تاريخها، وتأكيداً على الدور الهام الذي تلعبه في تحقيق رؤيتها وأهدافها، ضمن جهود التواصل الحضاري بين الشعوب.
وأضاف أن "الجائزة  تضمنت 15 فئة، مصنفة إلى ذكور، وإناث، وأطفال، وكبار مواطنين، وعامة للجميع، ولكل فئة شروط وأحكام ومعايير، وقامت لجنة فنية متخصصة بالتقييم وفرز الطلبات وتحديد الفائزين ضمن معايير كل فئة".
وأوضح الدكتور الطنيجي أن جديد الجائزة في دورتها العاشرة مسابقة "أجمل آذانَ"، وهي خاصة بالذكور يشاركون فيها برفع الآذان بأجمل الأصوات المؤثرة، وتم تخصيصها لمواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها، وكذلك مسابقة أجمل ترتيل لفئة "كبار المواطنين - رجال ونساء"، وهي مسابقة خاصة بكبار المواطنين في دولة الإمارات الذين تجاوزت أعمارهم (60) سنة من الرجال والنساء، حيث يمكنهم المشاركة بترتيل القرآن الكريم بأجمل الأصوات العذبة، وذلك بهدف العناية بهذه الفئة الغالية، حيث تم تخصيص خمس جوائز لهذه الفئة.
وأضاف أن الدورة العاشرة تضمنت مسابقة "استدامة العطاء" الثقافية والرمضانية والعالمية، وتضمنت (52) سؤالاً منوعاً شملت محاور وطنية وثقافية واجتماعية وشرعية، تم طرحها على الجمهور في جميع أنحاء العالم، عبر الموقع الإلكتروني للجائزة، وكانت مفتوحة لكل الأعمار من داخل وخارج الدولة، وخصصت لها (10) جوائز.

الفائزون

وعلى مستوى النتائج، في فئة الترتيل ذكور (المواطنين)، كان الفائز بالمركز الأول، علي صالح الحضرمي، والفائز بالمركز الثاني، عبيد راشد عبيد الشامسي، والفائز بالمركز الثالث، أنس عارف اليامي، وفي فئة الترتيل إناث (المواطنين)، جاءت الفائزة بالمركز الأول، أسماء عادل الشامسي، وحلت ثانية، فاطمة مراد علي البلوشي، والفائزة بالمركز الثالث، فاطمة خالد عبدالله العبدولي، وفي فئة الترتيل أطفال (المواطنين)، كان الفائز بالمركز الأول، عبدالله حمید الشامسي، وجاء بالمركز الثاني، عبدالعزيز محمد النقبي، والفائز بالمركز الثالث، عبدالله عمر الكندي.
وفي فئة الترتيل ذكور (أصحاب الهمم)، فاز بالمركز الأول، علي حمد رقيط، وبالمركز الثاني، عبدالله محمد آل علي، وبالمركز الثالث، عبدالعزيز مبارك المري، أما في فئة الترتيل إناث (أصحاب الهمم)، فازت بالمركز الأول، نعيمة سعيد الدرعي، وبالمركز الثاني، مریم سالم العلي، وبالمركز الثالث، ميرة محمد الكثيري، وفي فئة الترتيل أطفال (أصحاب الهمم)، فازت بالمركز الأول، مهرة راشد عبدالقادر المرزوقي، وفاز بالمركز الثاني، سالم علي الشامسي، وفاز بالمركز الثالث، عمير عبدالوحيد شنبه.
وفي فئة الترتيل ذكور (كافة الجنسيات)، فاز بالمركز الأول، شهاب أحمد عبدالله، وبالمركز الثاني أحمد سلامو، وحل ثالثاً محمد رضا نورالدين، وفي فئة الترتيل إناث (كافة الجنسيات) فازت بالمركز الأول سكينة الجواد، تلتها مريم الصافي في المركز الثاني، ثم جاءت في المركز الثالث رانيا لهرومي، وفي فئة الترتيل أطفال من كافة الجنسيات، جاء في المركز الأول محمد نجم، وفي المركز الثاني عمر بن معصوم، وفي المركز الثالث عبدالهادي.
وفي فئة أجمل أذان، كان الفائز بالمركز الأول، حميد خليفة الرئيسي، والفائز بالمركز الثاني، محمد مأمون عمر عوض، والفائز بالمركز الثالث، مصطفى محمد عبدالحميد فايد، وفي فئة الخطابة (فتيان)، فاز بالمركز الأول، محمد أحمد محمد، وبالمركز الثاني، عبدالرحمن محفوظ دیوان، وبالمركز الثالث، محمد محفوظ سيف، وفي فئة الخطابة (أطفال)، كان الفائز بالمركز الأول، حمد عبدالله الجسمي، والثاني عبدالهادي عبدالمعين دعاس، والثالث نصر عبدالمجيد عامر.
وفي فئة كبار المواطنين (ذكور)، جاء بالمركز الأول، محمد راشد محمد بن عليوة اليماحي، وحل ثانياً، إسماعيل عبدالله الكمالي، وفاز بالمركز الثالث، علي خلفان عبيد النقبي، وبالمركز الرابع، أحمد عبدالله الحمادي، وبالمركز الخامس، علي خصيف عبيد الكعبي، وفي فئة كبار المواطنين (إناث)، كانت الفائزة بالمركز الأول، جوهرة أحمد عبدالملك، والفائزة بالمركز الثاني، مريم حسن محمد المرزوقي، والفائزة بالمركز الثالث، فاطمة سلطان عبدالله الظاهري، والفائزة بالمركز الرابع، عبلة محمد الكعبي، والفائزة بالمركز الخامس، عصمة الأستاذ علوم محمد.
وفي جائزة فئة استدامة العطاء، كان الفائز بالمركز الأول، أسماء سعيد الزيات، وبالمركز الثاني، نور الهدى محمد زهير قدور الشهابي، وبالمركز الثالث صالح علي محمد أحمد الشحي، والفائز بالمركز الرابع، صالح سالم الخروصي، والفائز بالمركز الخامس، عهود محمد النبهاني، والفائز بالمركز السادس، ميرة محمد الشحي، والفائز بالمركز السابع، محمود أحمد ديك، والفائز بالمركز الثامن، إيهاب رافع ياغي، والفائز بالمركز التاسع، حفوظ المهدي، والفائز بالمركز العاشر، أحمد صلاح عبدالحميد.