جامعة الشارقة (من المصدر)
جامعة الشارقة (من المصدر)
الخميس 18 أبريل 2024 / 12:06

"الشارقة للغة العربية" يناقش التحول الرقمي والاستدامة

ينظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة، فعاليات الدورة الأولى من مؤتمر الشارقة الدولي للغة العربية بعنوان "آفاق التحول الرقمي والاستدامة" والتي تنطلق الأربعاء المقبل 24 أبريل (نيسان) في مقر الجامعة.

ويأتي تنظيم المؤتمر في إطار حرص الجامعة على إبراز الدور الرائد لإمارة الشارقة ومشروعاتها الحضارية، ورسالتها الثقافية المتجددة في خدمة اللغة العربية، والعمل على تبادل الخبرات والآراء نحو تطوير المحتوى الرقمي لمناهج اللغة العربية في ضوء متطلبات الرقمنة والتنمية المستدامة. والمساهمة في تحقيق التكامل بين اللسانيات العربية، والاتجاهات التربوية، والدراسات النفسية والاجتماعية الحديثة. وتقديم الرؤى المختلفة لتطوير أقسام اللغة العربية وآدابها وتحديث مناهجها وخططها في ضوء تحديات العالم الرقمي والاستدامة. والعمل على تعزيز الهوية اللغوية، وبحث سبل الحفاظ على العربية واستعمالها في المؤسسات في ظل التحديات الراهنة والمستقبلة.
ويستمر المؤتمر على مدار يومين، بمشاركة عدد كبير من العلماء والباحثين والمهتمين بدراسة اللغة العربية من مختلف الدول، وستناقش جلساته العلمية من المحاور، منها المحور الأول المتعلق بالدراسات اللغوية والأدبية وتحديات الرقمنة والاستدامة، والمتمثلة في الدراسات العربية اللغوية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، اللسانيات التطبيقية، والأدب العربي وتحديات العصر الرقمي، المعجم التاريخي للعربية ومتطلبات الاستدامة. وكذلك المحور الخاص باللغة العربية في رعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، المشروعات، والرسالة، من خلال دراسة المنجز الأدبي والثقافي للشيخ سلطان والمؤسسات الثقافية والأكاديمية في الشارقة، الأدوار والمنجزات.
أما المحور الثالث فيناقش اللغة العربية تخطيطاً وتعليماً وتجديداً، وذلك من خلال بحث تنمية اللغة العلمية العربية، وتحديات التعريب، والرقمنة، وتطوير المحتوى الرقمي لمناهج اللغة العربية في ضوء التنمية المستدامة، وتكامل الجهود في التخطيط ورسم السياسات اللغوية لمواجهة التحديات، ثم المحور الخاص بدراسة التكامل المعرفي بين اللسانيات والعلوم الأخرى.