مسيرة إسرائيلية (أ ف ب)
مسيرة إسرائيلية (أ ف ب)
الجمعة 19 أبريل 2024 / 12:03

كيف استعدت إيران للرد الإسرائيلي؟

ذكرت صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية، أن إيران هددت ظاهرياً بالرد على أي هجوم إسرائيلي، لكنها في الوقت نفسه قامت بسلسلة من التحركات التي تشير إلى الخوف من الهجوم الإسرائيلي وذلك في الأيام الأخيرة، وهو ما ظهر في سوريا أيضاً ولدى "حزب الله" اللبناني.

 وقالت "غلوبس" تحت عنوان "بقلق بالغ.. هكذا استعدت إيران للهجوم الإسرائيلي"، إن الحرس الثوري الإيراني أعد خطة واتخذ إجراءات طوارئ استعداداً للهجوم الإسرائيلي، كما اتخذ إجراءات مشابهة في سوريا ولبنان. 

 وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى تصريحات وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، الذي تحدث في مجلس الأمن عن تهديدات إسرائيل بشن الهجوم قائلاً: "في أي انتهاك لسيادة إيران، لن نتردد في التصرف وفقاً لذلك، وإجبار النظام الصهيوني على التوبة".

إخلاء القواعد في سوريا

وأضافت الصحيفة أن أعضاء الحرس الثوري في سوريا قاموا بإخلاء قواعدهم بالبلاد، فضلاً عن أنهم فضلوا التنقل بشكل رئيسي ليلاً خوفاً من الهجمات الإسرائيلية، كما نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أنه لم يبق سوى عدد قليل من الجنود لحماية مستودعات الأسلحة.

تحضير القوات الجوية

ووفقاً للصحيفة، عملت إيران في الأيام الأخيرة على تحضير قواتها الجوية للهجمات وأعلنت عن نيتها مرافقة السفن التجارية الإيرانية في البحر الأحمر باستخدام البحرية التابعة لها، وفي الوقت نفسه، بدأت طهران بإجلاء فرق من مواقع في سوريا تشهد تواجداً كبيراً للحرس الثوري، حسبما أفاد مسؤولون ومستشارون سوريون وإيرانيون.
وقالت الصحيفة إن كلاً من عناصر الحرس الثوري وتنظيم حزب الله اللبناني قلصوا تواجد كبار الضباط في سوريا، في الوقت الذي يقوم فيه الضباط ذوو الرتب المتوسطة بتغيير مواقعهم داخل البلاد، بحسب تقارير مختلفة.
وتابعت الصحيفة "تشير هذه التحركات إلى الخوف الذي كان موجوداً لدى القوات الإيرانية والقوات الموالية لها من الهجمات الإسرائيلية". 

 الهجوم الإسرائيلي

وكانت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، أفادت فجر اليوم الجمعة، بسماع انفجارات وسط أصفهان، فيما نقلت وسائل إعلام أمريكيّة عن مسؤولين قولهم إن إسرائيل نفّذت ضربات انتقامية ضد خصمها اللدود، وكشفت وسائل الإعلام أن الولايات المتحدة كانت قد تلقت معلومات مسبقة عن الهجوم الإسرائيلي المفترض على إيران، لكنها لم توافق عليه ولم تشارك فيه.
وفعّلت إيران دفاعاتها الجوية فوق العديد من المدن بعدما أفاد التلفزيون الرسمي بسماع دويّ انفجارات قرب أصفهان التي تقع في وسط إيران، فيما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم وقوع أي ضرر في المواقع النووية الإيرانية في الهجوم.
وقالت الوكالة  على منصة التغريدات القصيرة "إكس"، إنها تواصل مراقبة الوضع عن كثب وتدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس بأقصى درجة، مشددة على أن المنشآت النووية لا ينبغي أن تكون أبداً هدفاً في الصراعات العسكرية.