انفجار في أصفهان. (رويترز)
انفجار في أصفهان. (رويترز)
الجمعة 19 أبريل 2024 / 14:33

الصحف الإسرائيلية عن هجوم أصفهان: دقيق ومهم

اهتمت الصحف والمواقع العبرية، صباح اليوم، بالهجوم الذي نفذته إسرائيل على إيران والذي جاء رداً على الهجوم الإيراني بالمسيرات والصواريخ يوم السبت الماضي، وحللت ردود الفعل الإيرانية والأهداف الإسرائيلية من العملية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تحت عنوان "تهديدات ونفي.. تصريحات إيران قبل أنباء الهجوم ومحاولة تقزيمه"، أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حذر من الرد الإسرائيلي بعد إطلاق مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي قائلاً: "سنرد بشكل مؤلم على أدنى عمل يضر بمصالحنا".
ووفقاً للصحيفة، أكد مسؤول إسرائيلي أن الهجوم الإسرائيلي والذي كان بمثابة رد على الهجوم الإيراني، يهدف إلى بعث رسالة إلى طهران مفادها أن إسرائيل قادرة  على الضرب في أراضيها.
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن إيران سعت إلى تقليل أهمية الهجوم صباح اليوم على مدينة "أصفهان"، كما حاولت تقليل شأن التقارير التي تتحدث عن هجوم إسرائيلي على أراضيها.
وبحسب يديعوت، فعندما أكد مسؤول أمريكي لشبكة "إيه بي سي" الأمريكية أن صواريخ إسرائيلية أصابت منشأة في إيران، خرجت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" لتعلن عن وقوع انفجار واحد شمال غرب أصفهان بالقرب من قاعدة عسكرية. 

 رسائل إسرائيلية

وتحت عنوان "أسئلة وأجوبة.. كيف تم الهجوم في إيران وما هو الهدف؟" رصدت صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية بعض الأجوبة على أسئلة هامة تتعلق بالهجمات  على إيران فجر اليوم.
وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن هدف الهجمات كان قاعدة شيكاري الجوية التي تقع بالقرب من أصفهان، وهي القاعدة التي أكد الإيرانيون ضربها، والتي أطلقوا منها الصواريخ باتجاه إسرائيل يوم 14 أبريل (نيسان)، مشيرة إلى أنه ليس من المستبعد أن يكون هذا الهجوم يهدف إلى توجيه رسالة مفادها أن هذا رد محدود يهدف إلى التوازن في مواجهة الهجوم الإيراني.
كما رأت الصحيفة أن اختيار استهداف قاعدة جوية في مدينة بها منشأة نووية يعد رسالة أخرى فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، موضحة أن المنشأة النووية التي تقع بالقرب من أصفهان قد تعرضت في عام 2011 لانفجار غامض. 

بالصواريخ أم الطائرات؟

ورصدت غلوبس التصريحات حول الأسلحة التي تم استخدامها في الهجوم الإسرائيلي، قائلة إن الإيرانيين أعلنوا أنهم اعترضوا 3 طائرات بدون طيار، في الوقت الذي أكد فيه مسؤول إيراني كبير لوكالة "رويترز" أنه لم يتم تنفيذ أي هجوم صاروخي.
كما علق السيناتور الأمريكي ماركو روبيو على منصة "إكس" على التقارير المنشورة قائلاً: "إسرائيل لديها القدرة على مهاجمة أهداف داخل إيران دون دخول المجال الجوي الإيراني، من الطائرات الموجودة في سماء سوريا والعراق".
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن تل أبيب تمتلك صواريخ بعيدة المدى يمكن استخدامها إذا لزم الأمر، حيث تستطيع الوصول إلى قلب طهران.

تأثير الرد الإسرائيلي على الأسواق

وفقاً لـ"غلوبس"، عقب الهجوم مباشرة، ارتفع سعر النفط بنسبة 3% إلى نحو 90 دولاراً لبرميل نفط برنت، وارتفع سعر الذهب بنحو 0.3% إلى مستوى 2400 دولار للأوقية، وتتفاعل أسواق الأسهم في آسيا أيضاً بشكل سلبي وتنخفض بشكل حاد. 

 إيران تحاول سرد قصتها الخاصة

ورأى الكاتب الإسرائيلي، نعوم أمير، أنه في الوقت الحالي وبعد ساعات عديدة من العملية التي تم تنفيذها في إيران، لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم، ولا يزال من غير الواضح أهداف الهجوم وما هي النتائج، مشيراً إلى أن الأمر الواضح هو أن إيران تبذل جهوداً هائلة لسرد قصتها الخاصة بهدف إيصال رسالة مفادها أنه "لم يحدث شيء"، والسبب في ذلك هو أنه حال حدوث شيء فعليها أن ترد.

هجوم مُخطط له ودقيق

وأضاف في مقال بموقع "ماكور ريشون" الإسرائيلي، أن حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله يدرك الآن أن المساعدات الإيرانية لن تساعده حقاً بحال اندلاع حرب في الجنوب اللبناني، موضحاً أن إيران قد تجبر إسرائيل على تقسيم جهودها، ولكنها لن تتدخل بشكل حقيقي لأنها تعلم أن إسرائيل قادرة على الرد في أي وقت وفي أي مكان يناسبها.
وتابع: "الهجوم الذي وقع هذا الصباح كان مخططاً له ودقيقاً ومهماً وعالي الجودة".