صلاح السعدني ونجله
صلاح السعدني ونجله
الجمعة 19 أبريل 2024 / 16:17

محطات في حياة "العمدة" صلاح السعدني

غيب الموت أحد أهم أيقونات الفن وأعمدته، النجم المصري القدير صلاح السعدني، عن عمر 81 عاماً، الذي لمع في السينما والتلفزيون، تاركاً بصمة عظيمة في الدراما المصرية والعربية، بشخصيات عديدة ومتنوعة ظلت محفورة وخالدة في أذهان المشاهد العربي.

نستعرض فيما يلي أبرز محطات صلاح السعدني الفنان والإنسان:

ولد صلاح السعدني 23 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1943، وحصل على شهادة بكالوريوس زراعة، وتزوج مرة واحدة فقط، وأنجب النجم أحمد السعدني، والمذيعة ميريت السعدني.

وصلاح السعدني، هو الشقيق الأصغر للكاتب الصحافي الساخر الراحل محمود السعدني.
دخل السعدني مجال التمثيل عن طريق رفيق دربه وزميل الدراسة الزعيم عادل إمام، حيث كان الأخير رئيس فرقة التمثيل، فمنحه دوراً في مسرحية بمسرح الكلية، ومنها بدأت صداقتهما.

بدأت انطلاقة صلاح السعدني في التلفزيون بمسلسل "لا تطفئ الشمس"، لكن في فترة الستنيات، تم اعتقال شقيقه الكاتب محمود السعدني، ما تسبب في حرمان صلاح من التمثيل.
ومن أبرز تلك الأدوار التي حُرم منها السعدني، شخصية أحمد زكي في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، إذ كان الدور مُسنداً في البداية لصلاح السعدني، لكن سجن شقيقه، حال دون ذلك.
قدم السعدني أكثر من 200 عمل فني، خلال مشواره الفني، تنوع بين التلفزيون والسينما، وكذلك المسرح، حيث شارك في 35 مسرحية، وكانت أشهر مسرحياته "الملك هو الملك" التي شاركه فيها المغني محمد منير عام 2006.

ومن أبرز المسلسلات: "بين القصرين، وأرابيسك، وقصر الشوق، والباطنية، والأصدقاء، والأخوة الأعداء، وسنوات الحب، وليالي الحلمية، وعمارة يعقوبيان، الناس في كفر عسكر، وأبنائي الأعزاء شكراً".
شارك في فيلمين من أفضل 100 فيلم في السينما المصرية هما "الأرض" عام 1970، و"أغنية على الممر" عام 1972.
ومن أبرز أفلامه الأخرى "شياطين الليل، والرصاصة لا تزال في جيبي، وخلف أسوار الجامعة، والأشقياء، ومدرسة الحب، وجبروت امرأة، والعملاق، وإنهم يقتلون الشرفاء".
لعب القدر دوره، ليمنح صلاح أهم عملين دراميين في تاريخه الفني، وهما مسلسلي "أرابيسك" و"ليالي الحلمية".
لم يكن صلاح السعدني المرشح الأول في مسلسل "أرابيسك"، الذي جسد فيه أحد أبرز أدواره التلفزيونية "حسن النعماني"، فسبقه 5 نجوم عمالقة من جيله، فكان المرشح الأول من نصيب الراحل أحمد زكي، لكن انشغاله بتصوير فيلم "ناصر 56"، حال دون قبول الدور، ثم نُسب للزعيم عادل إمام، لكنه لم يتفق مع صناع العمل، فترشح الراحل محمود عبدالعزيز، لكنه اعتذر، ليذهب إلى الراحل نور الشريف، لكنه اعتذر، ثم يحيى الفخراني، ليعتذر بدوره، ليسند الدور في نهاية المطاف لصلاح السعدني.

ومن أبرز أدواره التلفزيونية أيضا شخصية "نصر وهدان القط" في مسلسل "حلم الجنوبي".

وابتعد صلاح السعدني عن الأضواء منذ عام 2013، ولم يقدم من وقتها أي أعمال فنية حتى وإن كان ضيف شرف، وفضل الاستمتاع بوقته مع أحفاده في هدوء بعيداً عن الإعلام.
وكان آخر أعمال صلاح السعدني مسلسل "القاصرات" عام 2013، من إخراج مجدي أبو عميرة.