مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا (رويترز)
مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا (رويترز)
الأحد 21 أبريل 2024 / 01:01

الناتو والاتحاد الأوروبي يرحبان بالمساعدات الأمريكية لأوكرانيا

رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس سولتنبرغ وقادة أوروبيون، السبت، بموافقة مجلس النواب الأمريكي على مساعدة لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار.

وكتب ستولتنبرغ على منصة إكس: "أرحب بموافقة مجلس النواب الأمريكي على برنامج مساعدة جديد مهم لأوكرانيا. إنه يظهر دعم الحزبين المستمر لأوكرانيا".
وأضاف "أوكرانيا تستخدم الأسلحة التي يقدمها الحلفاء في حلف شمال الأطلسي لتدمير القدرات القتالية الروسية. هذا الأمر يعزز أمننا جميعاً في أوروبا وأمريكا الشمالية". وحض ستولتنبرغ "مجلس الشيوخ الأمريكي على التحرّك بسرعة لإرسال مشروع القانون هذا إلى الرئيس بايدن".
والولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لكييف، لكن الكونغرس لم يعتمد أيّ حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا منذ سنة ونصف سنة، وذلك بسبب خلافات حزبية.
كذلك رحّب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بموافقة مجلس النواب الأمريكي على برنامج مساعدة جديد لأوكرانيا، دعماً لجهدها الحربي في مواجهة روسيا. وكتب ميشال على منصة اكس "أرحب بتصويت مجلس النواب الأمريكي وموافقته على مساعدة حيوية منتظرة منذ وقت طويل بقيمة ستين مليار دولار لأوكرانيا. هذا يوجه اشارة واضحة الى الكرملين: من يؤمنون بالحرية وبميثاق الامم المتحدة سيواصلون دعم أوكرانيا وسكانها".
وكتبت فون دير لايين على منصة "اكس" "أوكرانيا تستحق كل الدعم الذي يمكن أن تحصل عليه في مواجهة روسيا. والآن ندعو مجلس الشيوخ الأميركي إلى التصويت في أسرع وقت ممكن لأن هناك أرواحاً على المحك. والحلفاء عبر الأطلسي متحدون في دعم الحرية والديمقراطية".
وفي برلين، رحّبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بالقرار ووصفته بأنه "يوم يبعث على التفاؤل بالنسبة الى أمن أوكرانيا وأوروبا".
وكتبت الوزيرة على منصة اكس "تم تجاوز عائق كبير أمام المساعدة الأمريكية لأوكرانيا (...) إن الولايات المتحدة وأوروبا هما معاً الى جانب الحرية، ضد حرب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين الإرهابية".
وفي الولايات المتحدة، سيُرفع النص إلى مجلس الشيوخ ليصادق عليه في أسرع وقت، ربما اعتباراً من الثلاثاء، حسبما أكد زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر.