الإثنين 22 أبريل 2024 / 15:13

احذر.. البسكويت المدخن يتسبب في وفاة طفل

رغم تحذير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" من خطورته الشديدة على الصحة، لا يزال أصحاب الأكشاك، ومتاجر بيع الأطعمة والمنتجات الغذائية في الهند يواصلون بيع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على النيتروجين السائل، الأمر الذي يسبب إصابات خطيرة، قد تصل إلى حد الوفاة.

ويُستخدم النيتروجين السائل في الحلويات والآيس كريم والحبوب والحلوى، وتحظى هذه الأطعمة شعبية خاصة لدى الأطفال، فهم الفئة الأكثر استهلاكاً لها.
وبحسب مقاطع فيديو متداولة عبر  السوشيال ميديا، تسبب البسكويت المدخن الذي يحتوي على النيتروجين السائل إلى وفاة طفل هندي، فبعد تناوله كمية كبيرة، شعر بإعياء شديد ولم يكن يستطع التنفس، ونقل إلى المستشفى، وتوفي لاحقاً.
ووفقاً لمواقع هندية، فإن الفيديو تم التقاطه في معرض محلي في ولاية نادو الهندية، وتفاعل العديد من رواد السوشيال ميديا مع الفيديو، الذي ظهر فيه الطفل وهو يسعل بشدة، وقيل إنه توفي لاحقاً في المستشفى
وحذر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي الآباء بضرورة توخي الحذر، قبل السماح لأطفالهم بتجربة مثل هذه الأطعمة الخطيرة والمضرة على الصحة.
وغالباً ما يتم تسويق هذه الأطعمة تحت مسمى حلوى "دراغونز بريث"، و"هافنز بريث"، و"انترو باف" وغيرها من الأسماء المشابهة، وتتم من خلال شرب أو استنشاق بخار النيتروجين السائل وإخراجه من الفم على شكل سحابة دخانية صغيرة.
ورغم أن النيتروجين السائل غير سام، فإنه قد يسبب ضرراً خطيراً للجلد والأعضاء الداخلية، إذا تم التعامل معه بطريقة خاطئة أو ابتلاعه بطريق الخطأ بسبب درجة الحرارة المنخفضة التي يجب حفظه فيها.
وبحسب إدارة الغذاء والدوا الأمريكية، فإن استنشاق البخار الناتج عن الطعام أو الشراب المضاف إليه النيتروجين السائل قبل الاستهلاك مباشرة قد يسبب أيضاً صعوبة في التنفس، خاصة للمصابين بالربو.