عناصر من الجيش الأوكراني (وكالات)
عناصر من الجيش الأوكراني (وكالات)
الثلاثاء 23 أبريل 2024 / 10:11

أوكرانيا تنفي سيطرة روسيا الكاملة على قرية نوفوميخيليفكا

أعلنت روسيا، أن قواتها سيطرت على قرية نوفوميخيليفكا الواقعة على بعد 40 كيلومتراً جنوب غربي مدينة دونيتسك الأوكرانية في ثاني تقدم تعلنه خلال يومين، لكن الجيش الأوكراني قال إنه لا يزال يسيطر على القرية.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل ممن يسيطر حالياً على نوفوميخيليفكا، التي تشهد المنطقة الواقعة فيها معارك ضارية منذ أسابيع.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان أمس الإثنين، إن قواتها الجنوبية سيطرت بالكامل على نوفوميخيليفكا "وحسنت الوضع التكتيكي على جبهة القتال".
لكن يفهين شماتاليوك، قائد اللواء 79 للهجوم البرمائي الأوكراني، الذي يقاتل على خط المواجهة في دونيتسك، قال إن قواته تسيطر على 15 إلى 20% من القرية، في حين أن بقيتها تحت "سيطرة النيران" الأوكرانية.

وأضاف في مقابلة مع هيئة الإذاعة العامة الأوكرانية نشرت على صفحة اللواء على فيس بوك "لن نتحرك في أي مكان سوى الأمام".
وأفادت روسيا يوم الأحد، بأنها سيطرت على قرية بوهدانيفكا الواقعة إلى الشمال. وتقع بوهدانيفكا شمال شرقي تشاسيف يار، وهي بلدة استراتيجية على أرض مرتفعة يمكن أن تفتح الطريق أمام روسيا للتقدم في العديد من "المدن الحصينة" في شرق أوكرانيا في حال الاستيلاء عليها.

وإذا تأكدت المكاسب الروسية فسيسلط ذلك الضوء أكثر على ضرورة تلقي أوكرانيا لمساعدات عسكرية أمريكية جديدة تزيد قيمتها عن 60 مليار دولار بشكل عاجل، بعد أن وافق عليها مجلس النواب الأمريكي يوم السبت.

ومن المقرر أن تحصل على موافقة مجلس الشيوخ ويوقع عليها الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع.

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد، واشنطن على سرعة إقرار مشروع القانون والمضي قدماً في النقل الفعلي للأسلحة، وقال إن الأولوية القصوى هي للأسلحة طويلة المدى وأنظمة الدفاع الجوي.
وقال الكرملين أمس الإثنين، إن المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة لن تغير الوضع على جبهة القتال.