طلاب مؤيديون لغزة في جامعة كولومبيا بنيويورك (رويترز)
طلاب مؤيديون لغزة في جامعة كولومبيا بنيويورك (رويترز)
الثلاثاء 23 أبريل 2024 / 22:15

حرب غزة قد تلغي حفلات التخرج في الجامعات الأمريكية

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الاحتجاجات التي تشهدها الجامعات الأمريكية بسبب الحرب في غزة، قد تجبر المسؤولين على إعادة النظر في حفلات التخرج.

وقالت الصحيفة في تقرير إن المظاهرات في الجامعات بسبب غزة قد تقلب موسم التخرج في الجامعات الأمريكية "رأسا على عقب"، مشيرة إلى أن المسؤولين في البلاد يعيدون التفكير في خططهم للتخرج في  الربيع في محاولة لحماية الطلاب والضيوف بالإضافة إلى سمعتهم، على حد قولها.
وسلط التقرير الضوء على التوتر الذي تصاعدت حدته في الجامعات الأمريكية بعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، والحرب التي تلته. وكانت الصحيفة تتناول الأحداث في جامعة كولومبيا، بعد اعتقال أكثر من 100 طالب متضامن مع غزة، بعد أن اعتصموا في الجامعة المرموقة بعد يوم من مداخلة رئيسة الجامعة في الكونغرس، نعمت شفيق، دافعت فيها عن نفسها من اتهامات بمعاداة السامية في المؤسسة التعليمية.
وطلبت رئيسة الجامعة بعد 24 ساعة تقريباً من نصب الخيام، تدخل الشرطة، معتبرة في رسالة أن المنظمين "انتهكوا قائمة طويلة من القواعد" الأمنية.
ووصلت التوترات في الجامعات الأمريكية إلى الشركات، حسب الصحيفة، التي أشارت إلى إعلان عملاق التكنولوجيا "غوغل" طرد المزيد من الموظفين الرافضين لتوقيع عقد مع الحكومة الإسرائيلية.
وقالت غوغل في بيان: "انتهى الآن تحقيقنا في هذه الأحداث، وأنهينا عقود موظفين إضافيين تبين أنهم متورطون بشكل مباشر في نشاط تخريبي".