جنود إسرائيليون (وكالات)
جنود إسرائيليون (وكالات)
الخميس 25 أبريل 2024 / 20:22

الجيش الإسرائيلي يسحب أبرز ألويته من غزة

قالت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الخميس، إن الجيش سحب "لواء ناحال" من قطاع غزة واستبدله بلواءين من قوات الاحتياط، مع بدء الاستعدادات لشن هجوم رفح.

وانخرط لواء ناحال في العملية البرية التي شنت على قطاع غزة قبل 6 أشهر، وخسر عدداً من جنوده في مواجهات مع الفصائل الفلسطينية، وساهم في تأسيس وإنشاء "ممر نتساريم"، الطريق الذي يهدف لشق غزة إلى نصفين شمالي وجنوبي. 

وأكد الجيش الإسرائيلي عبر إذاعته الرسمية اليوم، وفي منشور على منصة "إكس"، أن "لواء ناحال، الذي قاتل لمدة 6 أشهر متواصلة في غزة، أكثر من أي لواء آخر، يغادر القطاع اليوم ويحل محله لواءين احتياط. يغادر مقاتلو اللواء من أجل تجديد نشاطهم وزيادة كفاءتهم وإجراءاتهم القتالية استعداداً للمهمة القادمة في غزة – عملية رفح". 

وقال الجيش، إن اللواء  الأبرز في صفوفه سيستبدل بلواءي 679 المدرع، المعروف أيضاً باسم "يفتاح"، ولواء المشاة الثاني "كرملي".
وكشفت إسرائيل اليوم عن اقترابها من بدء هجوم رفح

وفي 5 أبريل (نيسان) الجاري، أقال الجيش الإسرائيلي قائد لواء ناحال وضابط كبير، بعد ضربة جوية أسفرت عن مقتل 7 عمال إغاثة في قطاع غزة. 

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، سحب الجيش الإسرائيلي 5 ألوية يقاتل فيها الآف الجنود من قطاع غزة، في خطوة قيل إنها تأتي للمساهمة في تخفيف الأزمة الاقتصادية، مع استعداد الدولة العبرية لحرب طويلة في غزة قد تستمر حتى نهاية العام الجاري.

ولواء ناحال مؤلف من قوات المشاة، وواحد من ألوية النخبة في الجيش الإسرائيلي، ويعرف باسم شباب الطليعة المقاتلة في اللغة العبرية.