الجمعة 26 أبريل 2024 / 23:01

رسالة من إسرائيل إلى السنوار

في تقريرها عن المحادثات التي جرت اليوم بين مفاوضي صفقة الرهائن الإسرائيليين والوفد الدبلوماسي المصري، نقلت "القناة 12" الإسرائيلية عن مسؤولين توجيه رسالة خاصة لزعيم حماس في غزة يحيى السنوار.

وقال مسؤولون إسرائيليون للقناة الإسرائيلية، إن الرسالة تضمنت إما إطلاق سراح 33 رهينة فوراً أو دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح، حسبما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
وتقول المصادر أيضاً إن إسرائيل غير مستعدة للسماح للسنوار بإطالة أمد المفاوضات، والرسالة كانت "إما الصفقة الآن أو رفح".
وبحسب المسؤولين، فإن هذه هي "اللحظة الأخيرة" للتوصل إلى اتفاق.

ومن المعتقد على نطاق واسع أن السنوار العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) يختبئ في شبكة أنفاق حماس في منطقة رفح، مع الرهائن.
ويؤكد التقرير أن إسرائيل مستعدة للقبول بإطلاق سراح أقل من 40 رهينة على قيد الحياة كما طلبت سابقاً، لكنها لن توافق على إطلاق سراح 20 رهينة فقط كما تقول حماس، وتريد 33 رهينة.

وبحسب التقرير فإن إسرائيل مستعدة، كجزء من الصفقة، السماح فوراً للسكان بالعودة إلى شمال غزة.
وتقول المصادر إن إسرائيل قد توافق أيضاً على سحب قوات الجيش الإسرائيلي من الممر الذي أنشأته على كامل عرض القطاع، والذي يقسم شمال وجنوب غزة.

ونقلت القناة 12 عن مصادر دفاعية لم تذكر اسمها قولها إن على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أن يدفع بأقصى ما يستطيع من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن، لكنه يخشى وجود معارضة من الجناح اليميني المتطرف في ائتلافه، لا سيما من الوزيرين بتسلئيل سموتريش وإيتامار بن غفير.
وأخيراً، كما يقول التقرير، فإن أحد الأسباب وراء تأجيل الهجوم البري في رفح هو القلق من أن يؤدي ذلك إلى تعميق نزع الشرعية الدولية عن إسرائيل.