جانب من آثار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة (أ ف ب)
جانب من آثار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة (أ ف ب)
السبت 27 أبريل 2024 / 09:00

حماس تدرس رد إسرائيل على "هدنة غزة"

تلقت حركة حماس، اليوم السبت، رد إسرائيل الرسمي على أحدث مقترح لها بخصوص وقف إطلاق النار، مضيفة أنها ستدرسه قبل أن تسلم ردها، في الوقت الذي ترى فيه إسرائيل أن جهود وقف حرب غزة وصفقة الرهائن بمثابة "فرصة أخيرة"، قبل الهجوم المرتقب على مدينة رفح.

وقال خليل الحية القيادي في حماس في بيان نشرته الحركة "تسلمت حركة حماس اليوم رد الاحتلال الإسرائيلي الرسمي على موقف الحركة الذي سُلم للوسطاء المصري والقطري في الثالث عشر من أبريل(نيسان)، وستقوم الحركة بدراسة هذا المقترح، وحال الانتهاء من دراسته ستسلم ردها".

وفقاً لمسؤول إسرائيلي بارز، كانت المحادثات بين ممثلين مصريين وإسرائيليين في تل أبيب، أمس الجمعة، "جيدة للغاية" ومركزة. ويبدو أن المصريين مستعدون لممارسة ضغوط على حركة حماس، من أجل التوصل إلى اتفاقية.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تقارير أفادت بأنه تم تحقيق تقدم في كل مجالات المحادثات. وكانت قناة القاهرة الإخبارية، التابعة للدولة المصرية قد ذكرت في وقت سابق أنه تم تحقيق تقدم كبير.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن إسرئيل لن تسمح لحماس، وخاصة قائدها في قطاع غزة، يحيى السنوار، بتأخير صفقة الرهائن، من أجل منع الهجوم العسكري في رفح.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الحكومي الإسرائيلي، الذي لم تكشف عن هويته، قوله: "هذه هي آخر فرصة قبل أن نذهب إلى رفح. إما التوصل إلى اتفاق في المستقبل أو رفح".

وبعد مرور 6 أشهر على اندلاع الحرب مع إسرائيل في قطاع غزة، لا تزال المفاوضات متعثرة إذ تتمسك حماس بمطالبها بضرورة أن ينهي أي اتفاق الحرب.