الثلاثاء 30 أبريل 2024 / 22:42

الطوارئ والأزمات تؤكد الجاهزية الوطنية لمتابعة مستجدات الحالة الجوية

عقد فريق التقييم المشترك للحالات الجوية والمدارية، وفي إطار الحرص على تكامل الجهود الوطنية وتوافقها، اجتماعاً لبحث مستجدات الحالة الجوية وتأثيرها المحتمل على الدولة.

وعقد الاجتماع برئاسة الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ومشاركة وزارة الداخلية، والمركز الوطني للأرصاد، والجهات الحكومية ذات العلاقة.
وأكدت الهيئة ضرورة تفعيل خطط استمرار الأعمال، واستمرار المتابعة والتقييم للحالة الجوية وتبعاتها على كافة مناطق الدولة، ، للتقليل من تأثيراتها إلى أدنى حد.  
وأكد المركز الوطني للأرصاد، أن الحالة الجوية التي تشهدها الدولة أقل حدة من السابقة.وقال المركز إن من المنتظر  أنتشهد الدولة الثلاثاء والأربعاء تكون السحب الركامية المحلية الممطرة نهاراً مع احتمال سقوط حبات البرد بأحجام صغيرة على المناطق الشرقية وعلى بعض المناطق الداخلية والغربية، على أن تقل حدتها يومي الجمعة والسبت.

وأكدت وزارة الداخلية أن اللجنة العليا للأمن الداخلي برئاسة وكيل الوزارة تواصل التنسيق الكامل مع فريق التقييم المشترك للحالات الجوية والمدارية، ومتابعة تطورات ومستجدات الحالة الجوية بشكل مستمر، للوقوف على تأثيراتها المتوقعة وتبعاتها، خاصةً أن الدولة تمر بمرحلة التعافي من الحالة الجوية السابقة.
وأشارت الوزارة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاستباقية لدعم وإسناد الاستجابة، بالموارد والقدرات الضرورية في الأماكن المحتمل تأثرها بالحالة الجوية، والتي يتوقع أن يكون تأثيرها بين متوسط ومرتفع على مناطق متفرقة من الدولة، فضلاً عن جاهزية خطط التعامل واستمرارية الأعمال للجهات الحيوية.

وأوضحت وزارة الطاقة والبنية التحتية أنها في إطار الاستعداد للحالة الجوية اتخذت الإجراءات اللازمة لضمان سلامة البنية التحتية والطرق، إضافة إلى سلامة السدود ورفع كفاءة عملها في تخزين المياه، بتفريغ المياه لتخفيف الضغط عليها واستيعاب كميات جديدة من مياه الأمطار، وتنظيف مصارف المياه.
وأكدت الوزارة، أن النظم المتطورة والتقنيات الحديثة في إدارة السدود، تلعب دوراً في رفع كفاءتها، وتوفير القدرة على اتخاذ القرارات السريعة عند رصد تدفقات مياه الأمطار والسيول والفيضانات في الأودية، فضلاً عن استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحليل حساب معدلات سرعة تدفقات المياه وكمياتها وعمقها بدقة عالية وإرسالها إلى وحدة التحكم والمراقبة بالوزارة ومعالجتها وتحليل بياناتها.
وتشرف وزارة الطاقة والبنية التحتية، وبالتنسيق مع الجهات الاتحادية والمحلية، على 103 سدود وحاجز، وبحيرة مائية في مختلف مناطق الدولة، بسعة تخزينية تبلغ 80 مليون متر مكعب.
وأكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ضرورة الالتزام بالمسؤولية المجتمعية، والتقيد بتعليمات  الجهات المعنية، مشددة على أهمية استقاء الأخبار والمستجدات ومدى التأثير من المصادر الرسمية في الدولة، وتجنب تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة، تجنباً للمساءلة القانونية.