الأربعاء 1 مايو 2024 / 12:41

"المستقبل" يُدشن فعالياته في "أبوظبي للكتاب" بحضور صقر غباش

دشن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، مساء أمس، أولى فعالياته في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ33، بعقد ندوة فكرية لمناقشة وتوقيع كتاب جديد صادر عن المركز لوزير الخارجية المصري السابق، نبيل فهمي، بعنوان "قيد التشكُّل: الشرق الأوسط بين تحولات النظام الدولي والتفاعلات الإقليمية"، بحضور رئيس المجلس الوطني الاتحادي، صقر غباش.

وأدار الندوة، الرئيس التنفيذي لمركز الأخبار في شبكة أبوظبي للإعلام، ورئيس تحرير صحفية الاتحاد، الدكتور حمد الكعبي، وترأسها المدير التنفيذي لمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، الأستاذ حسام إبراهيم.

وحضرها رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، الدكتور علي بن تميم، وسفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة، شريف عيسى، ورئيس تحرير صحيفة الوطن الدكتور عبدالرحمن الشميري، وغيرهم من الكتّاب والإعلاميين والباحثين، ورواد معرض أبوظبي الدولي للكتاب، فضلاً عن خبراء وباحثي مركز المستقبل.

إشادة وشكر

وفي البداية، رحب الدكتور علي بن تميم بحضور صقر غباش، وكبار الشخصيات والسادة المشاركين في هذه الجلسة النقاشية، مشيداً كذلك بالكتاب الجديد لنبيل فهمي، وما يعكسه من خبرة دبلوماسية وأكاديمية كبيرة لمؤلفه.
ثم تحدث نبيل فهمي عن الكتاب، مُوجهاً الشكر لمركز المستقبل على حُسن تعاونه في إصدار هذا الكتاب، الذي أراد من خلاله المؤلف أن ينقل محصلة تجربته الشخصية إلى الأجيال القادمة، مؤكداً أن الكتاب يحمل محصلة من الأفكار تشير في مجملها إلى أن المجتمع الدولي صار مضطرباً للغاية، وأن الشرق الأوسط بدا شديد التأثر بهذا الاضطراب.

الملامح العامة للكتاب بفصوله الخمسة

واستعرض فهمي الملامح العامة للفصول الخمسة للكتاب، مشيراً إلى أن الفصل الأول يتناول الصراع بين القوى الكبرى على إعادة تشكيل النظام الدولي؛ إذ تتمسك الولايات المتحدة بهيمنتها على النظام الدولي منذ انتهاء الحرب الباردة، بينما تدفع روسيا والصين نحو تشكيل نظام متعدد الأقطاب.

ورأى أن انهيار الاتحاد السوفيتي السابق في بداية التسعينيات كان بداية لعصر شهد تراجعاً في التوازن في علاقات القوى الكبرى، وكان هذا سبباً مباشراً في شعور روسيا لاحقاً بالغضب تجاه الغرب، بسبب تعديه على مساحات نفوذها، وتمحور النظام الدولي حول الولايات المتحدة، وهنا تكمن جذور الحرب الأوكرانية الروسية. واعتبر فهمي أن بنية النظام الدولي تتغير حالياً، نتيجة تعرضها لعاصفة مكتملة من الاضطرابات.

مظاهر التنافس الدولي على الشرق الأوسط

وأضاف فهمي أن الفصل الثاني يتناول مظاهر التنافس الدولي على منطقة الشرق الأوسط، من حيث تحولات الدور الأمريكي، وتصاعد أدوار روسيا والصين بالمنطقة في محاولة لملء الفراغ الأمريكي، وتفاعل دول الإقليم مع هذا التنافس. وأشار إلى أن المنطقة كانت دوماً بؤرة للتنافس الدولي، ولكن حالياً تحولت طبيعة التفاعلات فيها من صراعات دولية صارت أقل وطأةً، إلى صراعات إقليمية باتت أشد ضراوة.

النظام الإقليمي الجديد

وفي إطار حديثه عن الفصل الثالث، أوضح فهمي أنه سعى من خلاله لاستكشاف التحولات في خريطة التفاعلات بين دول المنطقة، والتي ترسم ملامح النظام الشرق أوسطي الجديد، في انعكاس للتحول في قطبية النظام الدولي. كما تطرق إلى تحديد موقع العرب في هذا النظام الإقليمي الجديد، موضحاً ما يتعين على الدول العربية ومؤسساتها الجماعية، وعلى رأسها الجامعة العربية، القيام به لتأمين مصالحها الوطنية والإقليمية، في ظل حالة التنافس مع قوى أخرى في المنطقة.

الصراع العربي الإسرائيلي

وشرح فهمي ما تضمنه الفصل الرابع من الكتاب من تركيز على الصراع العربي الإسرائيلي وتأثيراته في المنطقة، بدءاً باستعراض محاولات إيجاد حل للقضية الفلسطينية في السنوات الأخيرة ومواقف الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة منها، وصولاً إلى تفجر الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حالياً منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

مستقبل منطقة الشرق الأوسط

وأكد فهمي أنه يطرح في الفصل الخامس رؤية لنظام دولي أكثر عدالة وديمقراطية؛ يضمن حقوقاً متساوية لكافة الدول بما يحقق الصالح العام الجماعي، ويقترح خطوات لجعل منطقة الشرق الأوسط والعالم خالياً من الأسلحة النووية. كما يُقدم توصيات لصانع القرار العربي بشأن كيفية تعزيز دور الدول العربية في المنطقة التي تشهد تغييرات مستمرة، بما يمكنها من تأمين مصالحها.
وفي تعقيبه على أسئلة ومداخلات الدكتور حمد الكعبي والحضور الكريم، رأى فهمي أنه من خلال الخبرة العملية والأكاديمية التي مر بها، فإن مستقبل منطقة الشرق الأوسط يشوبه بعض القلق، معتبراً أن الحل للتعامل مع ذلك الوضع هو تطوير الكفاءات الوطنية الذاتية، والاستمرار في تبني سياسات المبادرة، وليس رد الفعل، من خلال الاعتماد على القدرات الذاتية ومبادرات التعاون الإقليمي، بالتوازي مع الانخراط في الجهود الجماعية الدولية.
وفي ختام الندوة، قام فهمي بالتوقيع على عدد من نسخ كتابه الجديد للسادة الحضور الذين أشادوا بالكتاب، وبالجهود البحثية لمركز المستقبل وإصداراته المتنوعة التي يشارك بها في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024.