رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع (رويترز)
رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع (رويترز)
الأربعاء 1 مايو 2024 / 16:37

جعجع: الحرب بين حزب الله وإسرائيل لم تؤثر على غزة

انتقد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع تنظيم حزب الله، لفتحه جبهة حرب مع إسرائيل دون التأثير على الهجوم الإسرائيلي على غزة، مما أضر بالدولة اللبنانية.

وقال سمير جعجع، في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس، مساء أمس، إنه يجب على حزب الله الانسحاب من المناطق الواقعة على طول الحدود مع إسرائيل، ويجب على الجيش اللبناني الانتشار في جميع النقاط التي يتخذ فيها مسلحو حزب الله المدعوم من إيران مواقعهم.

وتابع السياسي اللبناني البارز قائلاً “لا يحق لأحد أن يتحكم في مصير بلد وشعب بمفرده، حزب الله ليس الحكومة في لبنان، وحزب الله جزء فقط من الحكومة".

ويسعى جعجع، الذي يتمتع حزبه بأكبر كتلة في البرلمان اللبناني المؤلف من 128 عضوا، إلى تقديم نفسه كزعيم للمعارضة ضد حزب الله.

وأضاف جعجع: "كل الضرر الذي كان من الممكن أن يحدث في غزة، حدث، ما فائدة العمليات العسكرية التي انطلقت من جنوب لبنان؟، وتابع جعجع "لا شيء تغير".

وقال سمير جعجع إن حزب الله يهدف من خلال القتال الدائر إلى إفادة داعمته الرئيسية إيران، من خلال منحه وجوداً على طول الحدود الإسرائيلية، ودعا حزب الله إلى الانسحاب من المناطق الحدودية، وانتشار الجيش اللبناني، وفقاً لقرار مجلس الأمن.

وأدت الحرب التي شنتها إسرائيل ضد حماس في غزة إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، وتسببت في دمار واسع النطاق، ونزوح مئات الآلاف إلى مدينة رفح على طول الحدود المصرية، فيما تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بشن هجوم على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، رغم الدعوات الدولية لضبط النفس.

وبدأ حزب الله إطلاق الصواريخ على المواقع العسكرية الإسرائيلية في الثامن من أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، أي بعد يوم من اقتحام مسلحين تقودهم حماس جنوب إسرائيل في هجوم مفاجئ أدى إلى اندلاع الحرب الساحقة في غزة.