صورة متداولة لاعتداء المستوطنين الإسرائيليين على شاحنة مساعدات أردنية (إكس)
صورة متداولة لاعتداء المستوطنين الإسرائيليين على شاحنة مساعدات أردنية (إكس)
الأربعاء 1 مايو 2024 / 17:38

متطرفون إسرائيليون يهاجمون قافلتي مساعدات أردنية إلى غزة

قال الأردن، إن "متطرفين إسرائيليين" هاجموا اليوم الأربعاء، قافلتي مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، مؤكداً أن "فشل السلطات الإسرائيلية في تأمين حمايتهما ينسف كل ادعاءاتها".

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية في بيان "بأشد العبارات اعتداء مستوطنين إسرائيليين متطرفين على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية هي الأولى التي كان يفترض أن تدخل عبر معبر إيريز" في شمال القطاع.
ونقل البيان عن المتحدث باسم الوزارة سفيان القضاة، أن "فشل السلطات الإسرائيلية في تأمين الحماية لهما ينسف كل ادعاءاتها والتزاماتها بالسماح بدخول المساعدات، بما في ذلك من خلال معبر إيريز". 

ودعا القضاة المجتمع الدولي إلى "اتخاذ موقف دولي واضح يدينها ويفرض على إسرائيل تلبية التزاماتها القانونية، وتأمين حماية قوافل المساعدات والمنظمات الأممية التي تعمل على استلامها وتوزيعها".

وقال البيان، إن المعتدين على القافلتين ألقوا بعض حمولتهما في الشارع، لكنهما تابعتا مهمتهما "حرصاً على إيصال المساعدات في ضوء الكارثة الإنسانية" التي تهدد غزة.
ويرسل الأردن عادة المساعدات براً عبر معبر كرم أبو سالم. والثلاثاء شهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن انطلاق أول قافلة أردنية عبر إيريز، بيت حانون،  الذي أعادت إسرائيل فتحه.

وبعد الضغوط عليها، قالت إسرائيل إنها ستسمح بمرور مزيد من المساعدات عبر معبر إيريز إلى القطاع المدمر بالحرب المستمرة منذ نحو 7 أشهر، والذي تتهدّده المجاعة، حسب الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة أخرى.