فلسطينيون على دبابة إسرائيلية في 7 أكتوبر (أرشيف)
فلسطينيون على دبابة إسرائيلية في 7 أكتوبر (أرشيف)
الخميس 2 مايو 2024 / 00:00

دعاهما إلى التعاون .. مراقب الدولة الإسرائيلي يتهم نتانياهو وهليفي بتعطيل التحقيق في هجوم 7 أكتوبر

دعا مراقب الدولة في إسرائيل متانياهو إنغلمان، اليوم الأربعاء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، وقائد القوات المسلحة إلى التعاون في تحقيق رسمي، في نجاح حماس في هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) على إسرائيل الذي أدى إلى اندلاع حرب غزة.

وقال إنغلمان في الأيام الأولى للحرب إنه يعتزم التحقيق في هجوم  7 كتوبر (تشرين الأول)، الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل. 
وفي ديسمبر (كانون الأول)، قال إنغلمان إن مكتبه "لن يألو جهداً" خلال تحريه "فشل الأنظمة المتعددة" الذي سبق 7 أكتوبر (تشرين الأول) وخلاله وبعده، وأن معظم خطط التدقيق لمكتبه فب 2024 ستركز على التحقيق.
وذكر مكتب إنغلمان في منشور على منصة فيس بوك أن المراقب كتب في رسائل إلى نتانياهو ورئيس الأركان هرتسي هليفي "بعد أكثر من ستة أشهر من الحرب، أنه يحق لمواطني إسرائيل الحصول على إجابات عن جميع المسؤولين عن الفشل، ومراقب الدولة مصمم على تقديمها". ورفض مكتب نتانياهو اتهامات إنغلمان وقال إنه يتعاون بشكل كامل مع مكتب المراقب، مضيفاً أنه علم برسالة المراقب من تقارير وسائل الإعلام.
وورد في بيان لمكتبه "أُجيب على جميع الطلبات بالكامل، بما في ذلك كل سؤال رئيسعن الوزراء، رغم  أن فرق مكتب رئيس الوزراء تعمل على مدار الساعة في قضايا الحرب".
وذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية "كان" أن مراقب الدولة قال في رسائله إن مكتب رئيس الوزراء والمجلس الوزاري الأمني ​​​​لا يتعاونان بشكل كامل مع مكتبه، ما يؤدي إلى تأخر التدقيق.
وورد في التقرير أن مجلس الأمن الوطني فرض قيوداً على الوصول إلى الوثائق المكتوبة قبل عامين من اندلاع الحرب.