المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا (أرشيف)
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا (أرشيف)
الأحد 5 مايو 2024 / 11:47

بإجراءات غير متماثلة.. روسيا تهدد بالرد على دول البلطيق

أكدت وزارة الخارجية الروسية، الأحد، أن "الخط العدائي" لدول البلطيق أدى إلى قطع معظم علاقاتها مع روسيا، وقالت أيضاً إن موسكو سترد بإجراءات غير متماثلة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، لوكالة الإعلام الروسية: "بسبب الموقف العدائي العلني لفيلنيوس وريغا وطالين، قطعت جميع العلاقات بين الدول والإدارات والمناطق والقطاعات مع روسيا". في إشارة إلى عواصم ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا.

وأضافت المتحدثة أن موسكو ستواصل استخدام تدابير النفوذ الدبلوماسي مع دول البلطيق.

وقال حلف شمال الأطلسي في الأسبوع الماضي، إن إستونيا اتهمت روسيا بانتهاك المجال الجوي الدولي بالتدخل في إشارات نظام تحديد المواقع العالمي جي.بي.إس، مضيفاً أن دول البلطيق من الدول التي "تشعر بقلق عميق" من الأنشطة التي تصفها بالتجسس الروسي.

ولم تكشف زاخاروفا الخطوات التي أشارت إلى أن دول البلطيق أقدمت عليها، لكنها قالت لوكالة الإعلام الروسية، إن موسكو سترد على الأعمال العدائية من  لاتفيا وليتوانيا وإستونيا بإجراءات غير متماثلة.
وأضافت "سنرد أيضاً على الأعمال العدائية لدول البلطيق بإجراءات غير متماثلة، خاصة في الاقتصاد والترانزيت".
وأدرجت الشرطة الروسية في فبراير (شباط) الماضي رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، ووزير الثقافة الليتواني، وأعضاء في برلمان لاتفيا السابق على قائمة المطلوبين، بتهمة تدمير آثار من الحقبة السوفيتية.

Top Ukraine official warns Russia could capture "Baltics in 7 days" https://t.co/YNNRJLPi0C pic.twitter.com/v3797mMTWx

 

 

وأدرجت الشرطة الروسية في فبراير(شباط) رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس ووزير الثقافة الليتواني وأعضاء في برلمان لاتفيا السابق على قائمة المطلوبين متهمة إياهم بتدمير آثار تعود إلى الحقبة السوفيتية.