الإثنين 6 مايو 2024 / 15:28

دبي تستقبل 5.18 ملايين زائر دولي في الربع الأول من 2024

استقبلت دبي 5.18 ملايين زائر دولي في الربع الأول من 2024، بزيادة 11% مقارنة مع بالفترة ذاتها من 2023،وفق أحدث إحصاءات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، التي كشفتها خلال الدورة الـ31 من معرض "سوق السفر العربي" التي انطلقت اليوم الإثنين في دبي.

وبالمناسبة، أكد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن أعداد الزوار في الربع الأول من 2024 تشير إلى بداية عام جديد من الأداء القوي بعد أن استقبلت الإمارة العام الماضي رقماً قياسياً من الزوار الدوليين بلغ 17.15 مليوناً، ليواصل قطاع السياحة رحلة نموه بما يواكب رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وينسجم مع مستهدفات "أجندة دبي الاقتصادية D33"، الرامية إلى تعزيز مكانتها مدينةً عالميةً رائدة للأعمال والترفيه.
وقال ولي عهد دبي: "منظومة عمل متكاملة أساسها رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وراء تميّز دبي كمدينة سياحية نجحت في كسب ثقة زوارها من حول العالم، جهود الترويج الفعّالة هي حلقة مهمة ضمن سلسلة عناصر تضافرت وجعلت دبي مقصداً رئيسياً على خارطة العالم السياحية، فدبي استثمرت لسنوات في تطوير بنية تحتية رفيعة المستوى تخدم المواطن والمقيم والزائر، ونهضت بأداء كافة قطاعاتها وفق أرقى المعايير والممارسات العالمية لتكون المدينة الأذكى والأسرع والأكثر تطوراً من أجل خدمة كل من يقيم على أرضها أو يقصدها زائراً مُكرماً".

وأثنى  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم على جهود دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي في الترويج الناجح للإمارة على الصعيد العالمي، والتعريف بالمُنتَج السياحي المتميز الذي تحرص على تقديمه لزوارها، والتي تتضح ثمارها في النمو المطرد لأعداد السياح، كما أعرب عن تقديره لإسهامات الشركاء الاستراتيجيين في القطاع الخاص، بما لدورهم من أثر في إبراز مقومات الجذب التي تتمتع بها دبي، مؤكداً أهمية توثيق التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص من أجل تأكيد استقطاب حصص أكبر من حركة السياحة العالمية خلال الأعوام المقبلة.
وقال: "ضمان أعلى مستويات رضا السائح يجعله سفيراً لدبي يحمل للعالم صورة مدينة لا تدخر جهداً في تحقيق سعادة وراحة زوارها، نؤكد التزامنا بمواصلة العمل لمزيد من التطوير لقدرات قطاعنا السياحي وتنويع ما نضعه في متناول الزائر من خيارات نحرص أن تتجاوز مستوى توقعاته، وذلك ضمن استراتيجية اقتصادية طموحة جوهرها الإنسان، وهدفها رقيه وتلبية مختلف متطلباته".

أفضل وجهة عالمية

وعزّز أداء دبي الاستثنائي حضورها العالمي، حيث استهلت 2024 بالحصول على لقب أفضل وجهة عالمية في جوائز اختيار المسافرين 2024 وفقاً لموقع "تريب أدفايزر"، لتكون أول مدينة في العالم تحقق هذا الإنجاز للعام الثالث على التوالي.



تنويع الأسواق

وأسهم نهج ائرة الاقتصاد والسياحة بدبي في تنويع الأسواق، والمبني على استراتيجيات وفعاليات مخصصة في أكثر من 80 سوقاً، في ترسيخ مكانة الإمارة بين أبرز وجهات السفر للزوار الدوليين من الأسواق الرئيسية التقليدية والواعدة.
وشكلت منطقة أوروبا الغربية بين يناير (كانون الثاني) ومارس (آذار) أكبر الأسواق المصدرة للزوار إلى دبي، حيث بلغ عدد الزوار المنها 1.138 مليون زائر، أي ما يعادل 22 % من  الذين استقبلتهم دبي من حول العالم خلال الربع الأول، يليها جنوب آسيا بـ 869 ألفاً  لتمثل17%؛ ورابطة الدول المستقلة وأوروبا الشرقية بـ 817 ألفاً لتمثل 16 %.
وحلّت منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في المركز الرابع، بـ 664 ألفاً بما يمثل 13 %، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المركز الخامس، بـ 605 آلاف، أو ما يمثل 12 % وبلغ عدد الزوار من منطقة دول شمال وجنوب شرق آسيا 470 ألفاً بنسبة 9 %، تليها الأمريكيتان بـ 344 ألفاً بنسبة 7 %، بينما كانت حصة إفريقيا 202 ألف بـ 4 %، وأستراليا 70 ألف زائر بـ 1 %.

المنشآت الفندقية

وحافظت فنادق دبي على مستويات إشغال عالية، فقد بلغ متوسط نسبة الإشغال الفندقي 83 %، وبزيادة إجمالية بـ 2 % على أساس سنوي في عدد الغرف الفندقية، والذي تجاوز 152 ألفاً، فيما ارتفع عدد ليالي الغرف المحجوزة بـ 2 %، إلى 11.2 مليوناً في نهاية الربع الأول من 2024.
كما ارتفع معدل السعر اليومي للغرفة إلى 638 درهماً في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بزيادة 5 % مقارنة مع الفترة ذاتها من 2023، في حين ازدادت العائدات من الغرف المتوفرة بـ 4 % مقارنة مع العام الماضي، أي من 504 إلى 527 درهماً.