الإثنين 6 مايو 2024 / 17:23

مصر تحذر من خطورة التصعيد

حذرت مصر، اليوم الإثنين، جميع الأطراف من خطورة التصعيد الحالي في غزة، بعد إصدار الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء لمناطق واسعة من مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها اليوم الإثنين: "إن مصر طالبت إسرائيل بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب المزيد من التصعيد، في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، وحقناً لدماء المدنيين الفلسطينيين، الذين يتعرضون لكارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بدء الحرب على قطاع غزة".
وأكدت مصر، وفقا للبيان، أنها تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع كافة الأطراف، من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع، أو خروجه عن السيطرة.

وقال مصدر فلسطيني، رفض الكشف عن اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية، "إن مسؤولين مصريين كثفوا اتصالاتهم في الساعات الأخيرة مع قيادة حماس والجانب الإسرائيلي، لاحتواء التصعيد الحالي بين الجانبين".
وأضاف المصدر: "أن الاتصالات المصرية تهدف لمنع الجيش الإسرائيلي من تنفيذ عملية عسكرية برية واسعة النطاق في رفح لأن من شأن تلك الخطوة نسف كافة جهود التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار، وعقد صفقة تبادل للأسرى".

وطلب الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، اليوم الإثنين، الفلسطينيين في المناطق الشرقية من مدينة رفح بإخلاء مناطق سكناهم، تمهيداً لبدء عملية عسكرية، لطالما هدد بها مسؤولون إسرائيليون، رغم التحذيرات من تداعياتها الكارثية.