المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان (أرشيف)
المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان (أرشيف)
الأربعاء 15 مايو 2024 / 01:04

بسبب الحربين في أوكرانيا وغزة.. كريم خان: لن أرضخ لأقوياء العالم

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الثلاثاء، إنّه لن يرضخ لنفوذ "أقوياء" هذا العالم، في إشارة إلى التهديدات التي تستهدفه بسبب حربي أوكرانيا وغزة.

وفي اجتماع لمجلس الأمن حول تحقيقه في جرائم الحرب في ليبيا، شكّك سفيرا روسيا وليبيا في عمل كريم خان، مندّدَين بصمته على   الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا: "قد يتساءل المرء إذا كانت فعالية المحكمة الجنائية الدولية في هذا الشأن لا تتأثر بمشروع قانون، هدف إلى معاقبة مسؤولي المحكمة المشاركين في التحقيقات ضدّ الولايات المتحدة أو حلفائها"، في إشارة إلى معلومات نقلتها الصحافة عن مشروع في هذا الاتجاه لمشرّعين في الكونغرس الأمريكي.

ورد كريم خان "أودّ أن أطمئن لن نرضخ لتأثير مذكرات الاعتقال الصادرة عن روسيا ضدّي أو ضدّ أيّ أعضاء منتخبين في المحكمة، أو من أيّ مشرع في أيّ هيئة أخرى تتمتع بسلطات"، مشيراً إلى  "تهديدات" له شخصيا ولمكتبه لإجبارهم على "التوقّف".

ووضعت روسيا كريم خان على قائمة المطلوبين في مايو (أيار) 2023 بعد إصدارتالمحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال للرئيس فلاديمير بوتين لدوره في ترحيل أطفال من أوكرانيا.

وفي بداية مايو (أيار) أصدرت المحكمة تحذيراً إلى "الذين يهدّدون بالانتقام" منها أو من موظفيها، مؤكدة أنّ مثل هذه الإجراءات يمكن أن تشكّل "اعتداءً على مجرى العدالة".

جاء ذلك بعد تقارير تفيد عن استعداد المحكمة لإصدار أوامر لاعتقال أعضاء في الحكومة الإسرائيلية، قد يكون من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، سبب بالعملية العسكرية  في غزةّ ردّاً على هجوم حماس على أراضيها في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وقال كريم خان، الثلاثاء، أمام أعضاء مجلس الأمن : "علينا واجب النضال من أجل العدالة، والنضال من أجل الضحايا".

وأضاف "أعلم جيداً أن هناك أقوياء في هذه القاعة يتمتّعون بالسلطة والنفوذ.لكن القانون معنا".