الجمعة 17 مايو 2024 / 14:46

ذياب بن محمد يشهد محاضرة "رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة"

شهد نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان محاضرة بعنوان "رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة"، التي نظمها مجلس محمد بن زايد ضمن سلسلة محاضراته، وألقاها الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "فارم وايز"، المتخصصة بتصنيع آلات زراعية دقيقة قائمة على الذكاء الاصطناعي والروبوتات، سيباستيان بوييه.

وسلط المحاضر الضوء على أبرز التحديات التي يواجهها القطاع الزراعي، والدور المحوري للابتكارات التكنولوجية في تعزيز هذا القطاع والإسهام في تطويره واستدامته من أجل سد احتياجات الغذاء لسكان العالم الذين يتزايدون باستمرار.
وقال إن الزراعة تقوم على توفر أربعة موارد رئيسة هي الأرض والمياه والعمالة والأسمدة المنتجة صناعياً، مشيراً إلى أن عدد من الشركات الناشئة التي تستخدم أحدث التقنيات لتقليل الاعتماد على هذه الموارد.
وبشأن استخدام أحدث التقنيات الزراعية الحديثة، أوضح المحاضر أن العديد من هذه الابتكارات لا تزال باهظة الثمن أو تتطلب مزيداً من التطوير لتصبح فاعليتها متناسبة مع التكلفة، مما يجعل المزارعين يترددون في التخلي عن أساليبهم القديمة.
وأكد دور المجتمع في دعم تبني التقنيات الزراعية الحديثة على نطاق واسع، مشيراً إلى الحاجة لتعزيز الطلب على التكنولوجيا من خلال تعزيز الطلب على الاستدامة.
وأدارت الحوار خلال مدير عام جمعية الإمارات للطبيعة المحاضرة ليلى عبداللطيف، بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، حيث استهلتها بعرض مقطع فيديو يبرز جهود الدولة في الزراعة المستدامة، وشارك فيه مهندس رئيسي تنمية زراعية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية خالد البلوشي، ورئيس قسم تقييم وصون التنوُّع البيولوجي البحري في هيئة البيئة – أبوظبي ميثاء الهاملي، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيور هارفست للزراعة الذكيةسكاي كورتز.

وستبث محاضرة "رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة" السبت الموافق 18 مايو (أيار)، في تمام الساعة 5 مساء على القنوات التلفزيونية المحلية، وقناة مجلس محمد بن زايد على اليوتيوب.