إطفاء الحريق بزجاجة كولا
إطفاء الحريق بزجاجة كولا
الأحد 19 مايو 2024 / 11:14

المكسيك.. حادث يكشف قوة "الكولا" في إطفاء الحرائق

أظهر مقطع فيديو لحظات درامية للجوء أحد المارة لاستخدام زجاجة مشروبات غازية، من أجل إطفاء النيران، التي اندلعت في دراجة وسط أحد شوارع المكسيك.

ويظهر في الفيديو مالك الدراجة محاولاً بشكل يائس إخماد النيران، التي تستمر بالانتشار عند أحد التقاطعات، ساكباً بعضاً من الماء، ومحاولاً بقطعة القماش إطفاء الحريق.
ولكن وسط هذا المشهد الحزين، تدخل شخص آخر من الخلف، حاملاً زجاجة كبيرة من مشروب الكولا الغازي، قبل أن يسكبه على الحريق، ويطفئ النيران في أقل من 20 ثانية.

ومع انتشار هذا الفيديو حول العالم، أكدت سلطات الدفاع المدني في المكسيك أن المشروبات الغازية تحتوي على مكونات مشابهة لمطافئ الحريق، من بينها الماء وثاني أكسيد الكربون.
ويشير بعض المتخصصين في إطفاء الحرائق عبر منصات التواصل إلى أنه يجب دوماً رج الزجاجة جيداً قبل استخدامها في مثل هذه الحوادث، من أجل تحريك ثاني أكسيد الكربون بشكل جيد، لدفع الماء بشكل منتظم نحو النيران.


ويحذر الخبراء من أن المشروبات الغازية فعالة أفضل على حرائق من الفئة A، أي الحرائق التي تشمل المواد الصلبة العادية، مثل الخشب والورق والقماش والبلاستيك الحراري والمطاط والقطن والصوف، مع تأكيدهم أن مطفأة الحريق تبقى الوسيلة الأفضل لإخماد النيران.