الإثنين 15 سبتمبر 2014 / 19:52

إيران تعتزم إنشاء مفاعلين نوويين جديدين

أكد مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية للشؤون الدولية بهروز كمالوندي، اليوم الإثنين، أن بلاده ستبدأ هذا العام إنشاء مفاعلين نوويين جديدين.

وأشار كمالوندي في لقاء خاص مع قناة العالم الإخبارية الإيرانية، إلى أنه خلال زيارته الأخيرة لروسيا، اقتربت إيران من إبرام اتفاق نهائي حول ذلك مع الجانب الروسي.

ولفت إلى أن المفاعلين الجديدين بطاقة ألف ميجاوات، سيكونان أكثر تطوراً وتجهيزاً من مفاعل بوشهر، متوقعاً الانتهاء من إنشاءهما خلال 5 إلى 7 سنوات، وهي الفترة المعمول بها على مستوى العالم، معرباً عن أمله ألا تطول الفترة أكثر من 5 سنوات.

وحول طلب الوكالة الدولية زيارة موقع بارتشين قال: "يؤكد المتخصصين في شؤون الوكالة الدولية، أنه من الناحية الفنية، القضايا العسكرية ليست من اختصاص الوكالة الدولية".

وتابع كمالوندي: إن "قضية بارتشين ليست جديدة، وزاره المفتشون مرتين في عامي 2003 و2005، وأخذوا عينات، معتبراً أن هناك طرفاً يريد تشويه الحقائق وتضخيمها".

وحول المفاوضات الجارية في نيويورك، قال كمالوندي "إنها مفاوضات صعبة، ونحن نصر على حقوقنا، و قلنا سابقاً إن السبيل للتوصل إلى حل، وجدية الطرفين في التوصل إلى تفاهم، ونحن مطمئنون لذلك من جانبنا".