رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جابر آل ثاني  ومدير معهد بروكنغز مارتن إنديك(أرشيف)
رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جابر آل ثاني ومدير معهد بروكنغز مارتن إنديك(أرشيف)
الخميس 30 أكتوبر 2014 / 19:51

موقع أمريكي: معهد "بروكنغز" الدوحة (1).. أداة قطر لتلميع صورتها بينما تدعم الإرهاب

24 - إعداد. ميسون خالد

يعتبر معهد "بروكنغز" بقطر نفسه "أكثر مركز أبحاث تأثيراً، وثقة واقتباساً في العالم"، لكن موقع "مجلس الأمن العالمي" يؤكد عكس ذلك، في سلسلة من التقارير حول هذا المعهد، والتي بدأ في نشرها أول أمس الثلاثاء.

تمِّول قطر الكيانات الإرهابية لتطوير أهداف سياستها الخارجية والتي تتضمن العمل جنباً إلى جنب مع الأيديولوجيات الإسلامية لتقوية الحركات العربية السنية المتطرفة

ويشير الموقع إلى أن علاقة "بروكنغز" طويلة الأمد مع الحكومة القطرية، المعروفة بدعمها للإرهاب في الشرق الأوسط، تلقي بظلال سوداء على مزاعم هذا المعهد بأنه الأكثر مصداقية.

المتبرع الأكبر والوحيد
وكانت مقالة في صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت، في سبتمبر(أيلول) الماضي، عن أن الحكومة القطرية هي المتبرع الأكبر والوحيد للمعهد، وأنها أعطته 14.8 مليون دولار في 2013، و100 ألف دولار في 2012، و2.9 مليون في 2011، وبين عامي 2002 و2010، لم يحدث أن كشف بروكنغز عن ميزانيته السنوية.

إلا أن مصدر تمويل أي معهد ليس مقياساً لمصداقيته من عدمها، بحسب الموقع، لذا جرى النظر لعوامل أخرى.

ودرس "مشروع التحقيق في الإرهاب" مجريات 12 مؤتمراً سنوياً رعاه المعهد والحكومة القطرية، بما في ذلك 124 خطاباً ومقابلة ومحاضرة وندوة، ووجد أن 12 برنامجاً أعده المعهد كانت له صلة بالتمويل القطري الموجه للعالم الإسلامي، كما حلل 27 ورقة بحثية يصدرها معهد بروكنغز منذ 2002.

وما توصل إليه البحث هو أن هذا المعهد "يبرر هجمات الإرهابيين على القوات الأمريكية، ولا يوجه أي نقد أو تدقيق في عمل الحكومة القطرية".

حرية في التحليل؟
ويقول الزميل الزائر لمعهد بروكنغز في 2009، سليم علي: " إذا كان أحد أعضاء الكونغرس يستعمل تقارير بروكنغز فعليه العلم بأنه لا يحصل على القصة الكاملة"، وكان أُخبِر في مقابلة للحصول على تلك الوظيفة أن "اتخاذ موقف سلبي تجاه الحكومة القطرية غير مسموح"، بينما يستمر المعهد في نفي هذا الأمر.
وكان رئيس المعهد، ستروب تالبوت، زعم أن "خبراءنا، في الدوحة وغيرها، لديهم باع طويل في التحليل الموضوعي المستقل للعلاقات في المنطقة، بما في ذلك تحاليل نقدية بخصوص سياسات قطر، والحكومات الأخرى في المنطقة"، رداً على ما نشرته "التايمز".

صانعة سلام؟
إلا أن وزير الخارجية القطرية نفسها صرّح بوضوح، في 2012، أن "شراكتنا مع المعهد تعطي قطر ما تريده تماماً: منفذ علاقات عامة يعكس الصورة المضيئة لقطر في الإعلام الدولي، لا سيما في عيون الأمريكيين".

ويصور الباحث في بروكنغز بالدوحة، سلطان بركات، قطر على أنها صانعة سلام في العالم الإسلامي، وقوة ذات مساعٍ طيبة، في تقرير نشر في 2012، بعنوان "الربيع القطري: دور قطر الناشئ كصانعة للسلام".

زعيمة للعرب؟
وكتب بركات: "ظهرت قطر في الربيع العربي بدور المصلح، أي كزعيم متحدث وتقدمي للدول العربية الحديثة، مع الرغبة والقدرة على الاستفادة من مجموعة واسعة من مبادرات القوى الصلبة والناعمة، على حد سواء، لتحقيق أهداف سياستها الخارجية".

وبحسب الموقع، فإن تصوير قطر داعية للسلام أمر صعب، في ظل دعمها لحماس والمزاعم حول ارتباط قادتها بتنظيم القاعدة سابقاً، وتظهر وثائق ويكيليكس، ووثائق تابعة للحكومة الأمريكية، أن هذه الصلات أثبتت مضايقتها لصانعي القرار الأمريكيين.

مكافحة للإرهاب؟
ويؤكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن "مستوى تعاون قطر مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب يعد الأسوأ في المنطقة"، بحسب وثيقة مسربة جاءت بتاريخ 30 ديسمبر(كانون الأول) 2009، مشدداً على أنه "ثبتت علاقة القاعدة، وطالبان، وجماعة لشكر طيبة الباكستانية، وجماعات إرهابية أخرى بقطر ممولاً لهم".

ولقطر تاريخ طويل في احتواء الإرهابيين، حيث دعا وزير العلاقات الإسلامية السابق، عبدالله بن خالد بن حامد آل ثاني، العقل المدبر لأحداث 11 سبتمبر(أيلول) 2001، خالد شيخ محمد، لنقل عائلته من باكستان لقطر في التسعينيات، وحصل على وظيفة مهندس مشروعات مع حكومة الماء والكهرباء القطرية، وبقي فيها حتى 1996، وخلال تلك الفترة كرّس معظم رحلاته للقيام بأنشطة إرهابية.

ولعبت جمعية قطر الخيرية دوراً أساسياً في تمويل تفجيرات 1998 في سفارات الولايات المتحدة في كينيا وتانزانيا، وتشير تقارير جديدة إلى صلات بين الجمعية والقاعدة، حيث اتهم موقع "ميل ويب" الأمريكي قطر بتمويل الإرهابيين في شمال مالي، واتهمت الاستخبارات الفرنسية الدوحة بتمويل "أنصار داين"، وهي جماعة مرتبطة بصلات وثيقة بالقاعدة في المغرب الإسلامي، إلى جانب تمويلها لـ "موجاهو" في مالي في 2013.

كما مولت قطر كتيبة "أحفاد الرسول" في سوريا، والتي قامت بعمليات مع "جبهة النصرة"، ولعبت دوراً مشابهاً في ليبيا، حيث مولت وسلحت الجهاديين علناً، وذكر الباحث في بروكنغز، بروس ريديل، في 3 ديسمبر(كانون الأول) 2012 أن "فرع القاعدة في سوريا انتفع من الأسلحة التي وفرتها قطر".

أداة في يد قطر
وذكر المفكر في "مؤسسة التراث"، جيمس فيليبس، أن "قطر تمول هذه الكيانات لسبب معين، هو تطوير أهداف سياستها الخارجية، والتي تتضمن العمل جنباً إلى جنب مع الأيديولوجيات الإسلامية، لتقوية الحركات العربية السنية" المتطرفة، وبقبول أموال قطر، فإن بروكنغز يخاطر بالظهور على أنه أداة في يد قطر وممكن أن يؤدي للمساعدة في إعطاء شرعية للجماعات الإسلامية في الغرب.

والأسوأ من ذلك، أن تقارير بروكنغز تلمِّع الحقائق المروعة لإرهاب الجهاديين والأسلمة، مطالباً بأن تتواصل الولايات المتحدة مع هؤلاء وتتعاون معهم.