السبت 17 نوفمبر 2018
موقع 24 الإخباري

قصة جامع| بالصور: "الشيخة سلامة"من أكبر مساجد مدينة العين أعيد بنائه دون قبة

مسجد الشيخة سلامة (تصوير: أحمد الخطيب)
مسجد الشيخة سلامة (تصوير: أحمد الخطيب)
تعتبر المساجد في دولة الإمارات، من المعالم الدينية والحضارية الهامة التي أنشئت بحرفية معمارية متميزة، وضمت مراكز ثقافية وتعليمية دينية غنية بالمعارف وأصول الفقه، حيث حرصت الدولة على العناية بالمساجد بجعلها منارة للعبادة فشيدتها بتصاميم إسلامية عريقة ونفذتها بطرق بناء حديثة وهادفة، وأنشأت المساجد صديقة البيئة كما سجل بعضها مراكز عالمية في مساحتها وخدماتها وأهميتها، وسينشر 24 قصة نشأة 30 مسجداً منها خلال شهر رمضان المبارك.

مسجد الشيخة سلامة، أنشئ عام 1981 في قلب منطقة وسط مدينة العين، ويعتبر تحفة معمارية تاريخية، وواحداً من المشروعات الكبيرة المكملة لجماليات المدينة، حيث أنه تم إعادة بنائه بطراز حديث متطور، دون قبة، ليفتتحه ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عام 2011.

 ويمتاز المسجد بتصميم معماري فريد من نوعه حيث أنه يضم أحد أفضل أنظمة التبريد والتكييف التي تعمل على توفير الطاقة، إضافة الى استخدام أنظمة حديثة لتجفيف اليدين والقدمين بعد الوضوء، كما يضم المسجد مواقف سيارات في الطابق السفلي.







وتبلغ مساحة البناء ‬17ألفاً و‬500 متر مربع، كما تبلغ سعة المسجد حوالي ‬5000 مصل، حيث تسع قاعة المصلى الداخلية ‬3100 مصل، ويسع الصحن الخارجي والذي يتميز بمظلة متحركة تقي المصلين من الشمس 1125 مصلياً، فيما يضم الدور العلوي، قاعة مصلى للنساء، والتي تتسع ‬640 مصلية.





ويتألف التصميم الخارجي للمسجد من مأذنتين منتصبتين على جانبيه، يصل ارتفاع كل منهما ‬50 متر، وتحملان على الجهات الأربع ساعات إلكترونية، تبين الوقت ومواقيت الأذان والإقامة.

الجدير بالذكر أن مسجد الشيخة سلامة، سمي باسم والدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويحظى بمكانة خاصة لدى أهالي المدينة، باعتباره أكبر وأقدم المساجد الموجودة في مدينة العين.






T+ T T-