السيد الرئيس مع الرئيس السوداني ورئيس وزراء أثيوبيا لبحث أزمة سد النهضة (أرشيفية)
السيد الرئيس مع الرئيس السوداني ورئيس وزراء أثيوبيا لبحث أزمة سد النهضة (أرشيفية)
الأربعاء 22 يوليو 2015 / 11:56

استئناف مباحثات سد النهضة الأثيوبي

24 - القاهرة - أمنية الشامي

تُستأنف اليوم الأربعاء اجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة الأثيوبي، على أن تستمر حتى 24 يوليو (تموز) الجاري، بحضور وزراء مياه مصر والسودان وأثيوبيا، وذلك في العاصمة السودانية الخرطوم، بهدف استكمال التشاور بشأن النقاط الخلافية حول سد النهضة.

ويُذكر أن القاهرة استضافت لقاءً للجنة بحضور وزراء الري الثلاثة، وذلك خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي، وتم الاتفاق حول عدة نقاط، وتبقى عددٌ آخر من النقاط سوف يتم التشاور بهم اليوم.

وفي السياق، قال مستشار وزير الري للسدود ونهر النيل المتحدث باسم ملف سد النهضة، إن "لقاء اليوم من المقرر أن يتم خلال تناول النقاط الخلافية التي لم يتم التوصل إلى حلول أو نقاط اتفاق خلال لقاء القاهرة الأخير".

وتابع في تصريحات لـ 24 أن "لقاء اليوم يشهد حضور وزراء الري الثلاثة، فضلاً عن تمثيل وفد من كل دولة يصل إلى 12 فرداً، ومن المقرر أن يشارك ممثلو المكتبين الاستشاريين الدوليين (الفرنسي بي آر ال، والهولندي دلتارس)، وسيتم تحديد موعد للتعاقد مع المكاتب الاستشارية".

وأضاف أن "لقاء اليوم من الممكن أن يكون لقاءً ختامياً للمباحثات حول السد حال تم التوصل إلى الاتفاق بشأن النقاط الخلافية، وفي حال عدم الاتفاق سيتم عقد لقاءات فيما بعد سيتم تحديد موعدها بناء على مخرجات لقاء اليوم".

كما لفت إلى أن "النقاط الخلافية ما هي إلا بنود تقنية وفنية ولا تعتبر نقاط خلاف جوهرية، كما أن مصر تتفهم الجانب الأثيوبي ويتم ضبط النقاط والأمور بما يخدم مصلحة الطرفين".

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، أمس، إن "مشروع سد النهضة الأثيوبي تتم مراجعته بمشاركة مصرية وخبرات عالمية، بما يحقق مصالح دول حوض النيل دون أي نقص أو زيادة".

وأفاد، خلال لقائه مع الجالية المصرية في غينيا الاستوائية، أنه "لا خوف من بناء السد لأن مصر تعمل بإيجابية"، وذلك وفق ما أعلنه المتحدث باسم رئاسة الوزراء السفير حسام القاويش.