الأحد 22 نوفمبر 2015 / 09:26

"التربية" تبدأ وضع مناهج جديدة لـ 5 صفوف دراسية

أفادت وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناهج والتقييم في وزارة التربية والتعليم، خولة المعلا، بأن الوزارة تعكف حالياً، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم، على اختيار مختصين في المناهج، للبدء في تأليف مناهج جديدة ومطوّرة، لخمسة صفوف دراسية، بحيث يبدأ تدريسها العام الدراسي المقبل 2016 ــ 2017، مؤكدة أن الانتهاء من عملية التأليف سيتم قبل نهاية العام الدراسي الجاري.

وأوضحت المعلا، أن الوزارة ومجلس أبوظبي للتعليم عقدا أخيراً، لقاءات متواصلة لتبادل الخبرات والتجارب بشأن تأليف المناهج، وفق المعايير المطوّرة، ووضع آليات ومنهجيات عمل الفريق الذي سيكلف هذه المهمة، مشيرة إلى أنه حالياً تتم عملية ترشيح أسماء أعضاء لجنة التأليف في كل التخصصات، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

وأوضحت المعلا، أن الصفوف الدراسية الخمسة تشمل الثاني والخامس والثامن والـ11 والصف الـ12 في مرحلته الانتقالية، لافتة أنه تم الانتهاء خلال العام الجاري من تطوير مناهج الصفوف الأول والرابع والسابع.

المعايير
وذكرت المعلا أن الوزارة والمجلس يعملان على تبادل الأفكار التطويرية، ومقاربة الرؤى، لتوحيد معايير المناهج التي تدرّس على مستوى الدولة، والعمل على توحيد مخرجات التعليم الحكومي، بما يخدم توجه الدولة بشكل عام.

وقالت  المعلا إن الوزارة عملت على نشر ثقافة المعايير في التعليم الحكومي، واتخاذها نهجاً عاماً ينظّم العمل، ويوجهه نحو تحقيق الرؤية المستقبلية للدولة، مؤكدة أنه لم يعد مقبولاً اليوم العمل من دون معايير ومؤشرات أداء واضحة توجه العمل في المجال التربوي، خصوصاً أنه المجال المنوط به إعداد أجيال المستقبل.

المستويات العالمية
كما أضافت المعلا أن مشروع تطوير المناهج من شأنه تحقيق التنافسية العالمية للدولة في مجال التعليم، والذي من شأنه تقريب محتوى المناهج الدراسية في مدارس الدولة إلى المستويات العالمية، وهو أحد أهم المتطلبات التي تساعدها على تحقيق نتائج متقدمة في مؤشر التنافسية، مؤكدة أن هذا المؤشر يعتبر هدفاً استراتيجياً لمشروع إطار معايير المناهج والتقويم.