الإثنين 23 نوفمبر 2015 / 10:33

"أبوظبي للتعليم" و"غوغل" يطلقان برنامجاً لتزويد الطلبة بمهارات الكمبيوتر

24 - إيناس الغزالي

أطلق مجلس أبوظبي للتعليم وشركة "غوغل" أمس الأحد، برنامجاً استراتيجياً لتزويد أكثر من ربع مليون طالب من طلبة المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة بمهارات البرمجة الحاسوبية، وتدريب وبناء قدرات ومهارات جميع معلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأبوظبي، بالإضافة إلى إنشاء نوادي الترميز الحاسوبي المدرسية المسائية.

ويستهدف برنامج "علوم الحاسوب أولاً" (كمبيوتر سينس فرست)، الطلبة الذين لا يمتلكون أي مهارات في الترميز الحاسوبي، حيث سيتم تقديمه لثلاثين ألف طالب خلال العام الجاري 2016/2015 لطلاب الصفوف الرابع والخامس والتاسع في المدارس الحكومية، ومن ثم سيتم تقديمه إلى جميع الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة بجميع المراحل الدراسية خلال العامين المقبلين.

والبرنامج هو عبارة عن دورة دراسية مكثّفة، تستهدف تزويد الطلبة بأساسيات لغة البرمجة الحاسوبية المعروفة باسم "سكراتش"، وهي لغة للبرمجة صديقة للطلبة، قام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا " بتطويرها بطريقة إبداعية وتفاعلية، ومن خلال إتقان هذه اللغة وتعلم مهارات الإبداع والبرمجة، يتعلّم الطلبة مهارات التفكير المنطقي المنظّم والعمل الجماعي.

الترميز الحاسوبي
ويعتبر "الترميز الحاسوبي" أحد أهم الوسائل التعليمية المتميزة في مهارات التصميم والابتكار، وستمكّن هذه المبادرة الطلاب كيفية تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، بما يسهم في تقديم خدمات مجتمعية في كافة المجالات والقطاعات.