أصغر مخترع إماراتي، خليفة الرميثي (أرشيف).
أصغر مخترع إماراتي، خليفة الرميثي (أرشيف).
الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 / 14:02

أصغر مخترع إماراتي يشارك 24 آخر إنجازاته

24 - إيناس الغزالي

التقى ٢٤ الإخباري، خلال فعاليات مجلس أبوظبي للتعليم ضمن "أسبوع الابتكار"، أصغر مخترع إماراتي، الطالب في الصف العاشر من مدرسة الإمارات الوطنية، خليفة الرميثي (١٥ عاماً)، صاحب براءات الاختراع، المسجلة في الإمارات والولايات المتحدة.

ويملك الرميثي معمله الخاص في منزله، حيث يمارس شغفه الكبير للابتكارات والعلوم، مما أثمر العديد من براءات الاختراع، منها "المشروع الهوائي ذو الاستقبال القوي"، و"الجدول الدوري بإضاء"، و"الطاقة الشمسية" و"الستارة الذكية"، و"الري الآلي" ، والتحكّم الإلكتروني بالأجهزة الكهربائية"، وابتكار مشروع "Attend System -i" وخوله ذلك لنيل إعجاب وتقدير معلميه وزملائه، فأصبح  يقوم بمتابعة الطلبة المتأخرين عن الحصص الدراسية.



ابتكار جديد

وعن آخر الاختراعات التي قام بها يقول الرميثي لـ24: "أنجزت مشروعي بعنوان Eye Safe Zone System، وهو عبارة عن جهاز يحمي الأطفال من الإضاءة التلفزيونية عند اقترابهم من الشاشة، لأن هناك الكثير من أولياء الأمور يعانون من مشكلة جلوس الأطفال أمام التلفزيون، مما يعرضّهم لمخاطر الإصابة باجهاد العين أو الصداع أو غيرها من هذه الإصابات".



وأضاف الرميثي "يعمل النظام بشكل آلي، حيث يتم ربط وصلات هي أجهزة مشغّلات الفيديو بأنواعها المختلفة، أو ألعاب الفيديو بجهاز التلفزيون، ويحتوي النظام على جهاز استشعار يرسل ذبذبات فوق الصوتية، والتي ترتد إلى القارئ فينشئ نطاق تحسس من خلاله، يستطيع قياس مسافة جميع الكائنات المحيطة، وبعد الحصول على هذ المعلومات، تقوم وحدة التحكّم الجزئي بمتابعة النطاق بشكل متواصل ومستمر، فإذا قام شخص بدخول النطاق تقوم الوحدة بإيقاف البث، من أجهزة مشغلات الفيديو إلى التلفزيون، وتصبح الشاشة سوداء تستعرض رسالة تفيد بضرورة الرجوع إلى الخلف، وعندما يرجع الشخص إلى الخلف ويغادر النطاق يستمر البث".



ويعتبر الرميثي طالباً هادئ الطبع، محبوباً لدى معلميه، ومتفوّقاً في دراسته، ويحرص على إسعاد والديه، ويتحمّل ما عليه من مسؤوليات، ويحاول أن يكسب حب الجميع، بحسب ما حدثنا به من حوله، ممن شاركوه الحظور خلال حفل إطلاق مسابقة "العالم الواعد"، أمس الإثنين، حيث استدعي كنموذج مشرف أمام جمع متعدد الجنسيات من الطلاب والتربويين والمتخصصين.


الصغير اللامع
وتقول والدة الرميثي لـ24: "لاحظنا في خليفة حبه الشديد للأجهزة الإلكترونية منذ صغره، ومن ثم بدأ يستوعب أمور كثيرة مثل البطاريات ودورها في تشغيل الأجهزة، وكنا نحرص على توفير كل ما يحتاج إليه لتطوير نفسه في علوم الإلكترونيات والتقنية".

وأضافت: "عندما أصبح خليفة في السادسة من عمره، أعجبته لعبه على شكل رجل آلي من شركة "ليغو"، وقام بشرائها مع أن اللعبة هي لمن أكبر منه سناً، إلا أن خليفة استطاع أن يتعلم عليها ويقوم ببرمجتها والاستفادة منها لدرجة أنه أدهشنا بقدراته... كان صغيراً لامعاً بحق".

وشارك الرميثي في العديد من الفعاليات والمسابقات الخارجية والمحلية ومنها مسابقة "ماراثون تقنية المعلومات" 2014، و"التاجر الصغير" 2014، والمسابقة الوطنية لمهارات الأمارات 2015، ومسابقة "قصر الإمارات"، وفي منتجع الفرسان الرياضي الدولي، ومهرجان الشيخ زايد التراثي، ومعرض "مبتكر"، و"لقاء المخترعين"، والعديد من الملتقيات، وحصل على العديد من شهادات التقدير.